النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 02:34 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزي الأزهري يزين المعاهد الأزهرية في الغربية رئيس مركزية شؤون المديريات ووكيل تعليم البحيرة يتابعان انتظام الدراسة فى وادى النطرون في اجتماع المكتب التنفيذي بالغردقة.. تجديد الثقة للمخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية والمخرج د عمر الجاسر أميناً عام... الزراعة: بحوث الصحراء مركز التنمية المستدامة ينشئ شبكة طرق بطول 150 كيلو في مطروح ”الزراعة” تكثف العمل بوحدات الانذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية خلال هذه الفترة الصحة: تقديم 15 ألف و227 خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين تزامناً مع اليوم العالمي للتوعية بمرض ألزهايمر محافظ الدقهلية يتفقد مجمع المدارس بطلخا ويشارك في طابور الصباح معرض ”نهر النيل ليس مجرد نهر” ببيت السناري استبعاد مدير مدرسة وإحالته للتحقيق لضبطه في وضع مخل مع عامله بمركز ابشواي بالفيوم تحت عنوان «مصر ودول الجوار.. تعاون من أجل التنمية»..وزير الإسكان يشارك في الجلسة الأولى بالدورة الـ9 لملتقى بناة مصر تجديد الثقة في المخرج مسعد فودة رئيسًا لاتحاد الفنانين العرب بالتزكية ميدو يطالب وزير الرياضة بالتحقيق في واقعة سقوط قاعدة درع الدوري: إزاي مكلف ملايين ومفكك؟

تكنولوجيا وانترنت

الدكتور شديد على شديد أبرز علماء مصر في هندسة البترول

تفتخر مصر بما لديها من علماء في كافة التخصصات بالداخل والخارج ومن التخصصات النادرة هندسة البترول والتي يعاني العالم من نقص شديد في عدد أعضاء هيئة تدريس والمهندسين الاستشاريين في ها التخصص .
وهناك العديد من أبناء مصر الذين تقلدوا مناصب عديدة بالجامعات الامريكية والكندية وغيرها في هذا التخصص مثل الأستاذ الدكتور / زكي بسيوني مؤلف كتاب قياسات الآبار ورئيس القسم السابق وعميد كلية الهندسة بجامعة ليويزانا والأستاذ الدكتور/ طارق أحمد رئيس قسم البترول بكندا ومؤلف كتابين في هندسة خزانات البترول.

ومن داخل مصر هناك نقص شديد في أعضاء هيئة التدريس والمهندسين الاستشارين في هندسة البترول ولكن يوجد الأستاذ الدكتور / حلمي صيوح بجامعة القاهرة والذي قام بنشر العديد من الأبحاث في المجلات العلمية الأمريكية وفي المؤتمرات الدولية.

وللعام التالي علي التوالي يتم دعوة الأستاذ الدكتور واستشاري هندسة البترول / شديد علي شديد من الجامعة البريطانية من قبل مؤسسة مهندسي البترول الأمريكية (SPE) وذلك لتدريب مهندسي البترول بدول الخليج العربي بدولة الأمارات العربية في شهر إبريل القادم علي أحدث الطرق الكيميائية لزيادة إنتاجية آبار وخزانات البترول وكذلك تم دعوة الدكتور / شديد علي شديد لتدريب مهندسي البترول بدول جنوب شرق آسيا أثناء انعقاد المؤتمر الدولي لطرق تحسين إنتاج البترول بمدينة كوالامبور بماليزيا في شهر يونيو القادم وتشمل هذه الدورة التدريبية علي أحدث الطرق الكيميائية والحرارية وطرق الامتزاج لزيادة انتاجية خزانات البترول من الزيت المتبقي بعد الانتاج بالطاقة الطبيعية للخزان .

هذا وقد سبق الدكتور / شديد علي شديد العمل بجامعة تكساس الأمريكية وجامعة غرب استراليا وجامعة الامارات العربية المتحدة وحالياً بالجامعة البريطانية بمصر وقد قام بتصميم برامج متطورة في هندسة البترول ونشر أكثر من 80 بحث علمي في المجلات الأمريكية والمؤتمرات الدولية وكذلك قام بتدريب العديد من مهندسي البترول حول العالم في الجزائر وليبيا والامارات واستراليا وماليزيا وفيتنام ومصر علي التطبيقات الحديثة لزيادة انتاج البترول في صخور خزانات البترول غير المتجانسة وقد سجل باسمه أكثر من 17 طريقة جديدة ومعادلات حديثة لحل مشاكل خزانات البترول الحقيقة.

موضوعات متعلقة