النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 09:23 صـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تكنولوجيا وانترنت

في مسابقة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا

فوز مصري بجائزة «جاليلليو» للملاحة

فاز المهندس محمد زيدان مدير محطة مراقبة الأقمار الاصطناعية بالنايل سات، بجائزة مسابقة جاليللو للملاحة بواسطة الأقمار الصناعية 2012، صرح بذلك الدكتور عمر الإمام عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.



جاء ذلك خلال الحفل الختامي للمسابقة العربية لخطط الأعمال والتكنولوجيا والذي نظمته المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بدعم من صندوق الأوبك للتنمية الدولية، مساء أمس بالقاهرة، تحت رعاية الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري، بحسب وكالة أونا.



وأكد عمر الإمام، أن المشروع الفائز تقوم فكرته على التكيف العصبي لشبكة التحكم التنبئي بالتزامن مع إشارات للتحكم في شبكات المدار للمركبات الفضائية، وتلقي المدخلات الناتجة عن نظام الملاحة بواسطة الأقمار الصناعية، لتلقي الإشارات على متن الطائرة على سبيل المثال.



وأضاف أنه لا يتطلب درجة عالية من الدقة وغير مكلف، ويساعد في تصميم المركبات الفضائية الجديدة، مشيرا إلى هذا النظام يساهم في تقليل استهلاك الوقود وتخفيض التكاليف لمركبات الفضاء بنسبة 50% وسلطة تنظيم الملاحة بواسطة الأقمار الاصطناعية الأوروبية.



من جانبه، قال الدكتور عبد الله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إنه يحق لمراكز البحوث الحكومية والأهلية والشركات والباحثين والأفراد من مختلف الدول العربية الذين يوظفون تكنولوجيا الأقمار الصناعية في أبحاثهم ومشاريعهم، أيا كان المجال الموظفة فيه المشاركة في هذه المسابقة.



وأضاف النجار، أن قيمة الجائزة تبلغ 20 ألف يورو، فضلا عن تبني المشروع الفائز في أحد المراكز الخمسة لـ حاضنات تكنولوجيا الملاحة بالأقمار الصناعية في أوروبا بألمانيا أو إيطاليا.