النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:16 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المؤبد لعامل لاتجاره في الاندازول كاربوكساميد بشبرا الخيمة المؤبد لعاطل لاتجاره في الهيروين والاندازول كاربوكساميد بالقليوبية تجارة ”الهيروين” تقود سائق للسجن المؤبد بشبرا الخيمه تشكيل مباراة فينورد ضد ليفركوزن في دوري الأبطال المؤبد لعامل لإتجاره في مخدر indazole carboxmide بشبرا الخيمه المؤبد لمالك شركة بتهمة الإتجار في الهيروين الأندازول كاربوكساميد بالقليوبية المشدد 5 سنوات لعامل لتعديه بالضرب علي شقيقه وتسبب في عاهة مستديمه له تجارة الهيروين وسلاح نارى غير مرخص.. يقودا عامل للسجن المؤبد بشبرا الخيمه السفيرة نميرة نجم تشيد بموقف الكاتب والصحفي اليهودي الأمريكي آدم شاتز بشأن ما يحدث في قطاع غزة الهيئة السعودية للسياحة تعقد لقاءها الترويجي في موسكو اول بيان رسمى من وزارة الصحة.. خاص بحالات نزلات معوية( إسهال- غثيان -قيئ) على مستشفيات محافظة أسوان رانيا يوسف وحمادة هلال..بالصور نجوم الفن والكرة يشاركون إسلام سعد فى افتتاح المول فى الشيخ زايد

اقتصاد

تصاعد أزمة المواد البترولية يعطل المخابز

عادت وبشكل مخيف أزمة المواد البترولية نتيجة عجز كميات السولار والبنزين الواردة لمحطات الوقود، إضافة إلى تقاعس الأجهزة الرقابية فى التفتيش على المحطات ومنافذ بيع المواد البترولية، مما أدى إلى امتناع البعض عن البيع بهدف الإتجار بالمواد البترولية فى السوق السوداء.
واشتكى العديد من أصحاب المخابز من عدم توفير السولار لدى محطات الوقود، الأمر الذى أدى إلى توقف البعض منها نتيجة فشلهم فى الحصول على السولار بالسعر الرسمى من المحطات، مطالبين وزير التموين والتجارة الخارجية بضرورة توفير السولار حرصا على عدم توقف إنتاج الخبز المدعم.
وطالب الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، بالتشديد على جميع منافذ توزيع المواد البترولية، وكذلك المخابز ومستودعات البوتاجاز لضمان توفير الأسطوانات وبيعها للمواطنين بالسعر الرسمى والتأكد من عدم تلاعب البعض فى الكميات الواردة للمستودعات، مع بحث مشكلة الباعة السريحة، وتقنين أوضاع المنضبطين منهم بعد تقديم المستندات المطلوبة لإدارات التموين، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وتوجه اللواء عابدين يوسف مساعد أول وزير الداخلية للأمن الاقتصادى بمرافقة اللواء أحمد الموافى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين اليوم الاثنين، إلى محافظة بورسعيد لشن حملة مكثفة على منافذ توزيع المواد البترولية والبوتاجاز، وكذلك منافذ توزيع السلع الغذائية المدعمة للتأكد من توافرها وعدم تلاعب البعض فى السلع المدعمة.
وأكد اللواء أحمد الموافى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين أنه تم ضبط 28072 لتر سولار لدى بعض المحطات بمحافظة بورسعيد، نتيجة امتناع المسئولين عن المحطات البيع للمواطنين، بهدف الإتجار بالسوق السوداء وأنه تم تحرير مضر بالمضبوطات، وجارٍ عرضها على النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
وقال الموافى ، إن تلاعب بعض المحطات ومنافذ توزيع المواد البترولية فى حجب السولار والبنزين عن المواطنين، وراء حدوث الأزمات، وهو ما يتم الكشف عنه من خلال حملات الإدارة بشكل مستمر على محطات الوقود ومنافذ بيع المواد البترولية.
وأضاف مدير الإدارة العامة لمباحث التموين فى تصريحات خاصة، أن مهمة الأجهزة الرقابية هى ضمان عدم تهريب المواد البترولية فى السوق السوداء، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه مع ضبط المخالفين وتحويلهم للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، ولردع أى شخص يقوم بانتهاك أى مخالفات ضد المواطن خاصة محدود الدخل.
وأشار الموافى إلى أن هناك حملة مكثفة من قطاع الأمن الاقتصادى بوزارة الداخلية ومباحث التموين بشأن المرور على مختلف المحافظات باستمرار، خاصة المحافظات الحدودية، لمنع تعرض السلع الغذائية والمواد البترولية من جانب البعض عبر الحدود، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه أى من يثبت قيامه بتهريب السلع المدعمة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى بدأ فيه قطاع الأمن الاقتصادى بوزارة الداخلية بالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين منذ السبت الماضى، لشن حمالات مكثفة على مدن قناة السويس للتأكد من توافر المواد البترولية والسلع الغذائية وعدم قيام البعض بتهريبها عبر الحدود.
وقال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز فى تصريحات إن أزمة السولار الحالية أدت إلى تعطيل المخابز عن العمل لعدة ساعات، خاصة فى محافظتى القاهرة والجيزة فى الوقت الذى لم تخصص فيه وزارتا التموين والبترول متعهدين لنقل السولار إلى المخابز مثلما يحدث مع الدقيق المدعم، وذلك لضمان عدم توقف المخابز فى ظل وجود أزمات، لافتا إلى أن أصحاب المخابز يلجئون إلى شراء السولار حاليا من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 150 و160 قرشا رغم أن سعره الرسمى لا يتعدى 110 قروش للتر.
وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم مخاطبة وزارة البترول بشأن ضخ كميات إضافية من المواد البترولية فى المحطات، لتفادى حدوث أزمات خاصة أن البترول هى الجهة المنوطة بتوفير السولار والبنزين، فى حين تقوم وزارة التموين بمراقبة المحطات ومنافذ التوزيع، لافتا إلى أن وزارة البترول أكدت أن سوء حالة الطقس خلال الأيام الماضية، أدى إلى تعطيل دخول المراكب المحملة بالمواد البترولية خاصة البوتاجاز والتى يتم استيرادها من الخارج، مما أدى إلى شعور البعض بحدوث أزمة.
وأضاف المصدر أن جهات الرقابة والممثلة فى الإدارة العامة لمباحث التموين وكذلك قطاع الرقابة والتوزييع ومديريى المديريات بالمحافظات يقومون بشن حملات مستمرة للتأكد من توافر المواد البترولية بمحطات الوقود وبيعها للمواطنين بالسعر الرسمى، إضافة إلى مخاطبة مديرى المديريات بشأن توفير السولار للمخابز حرصا على عدم توقفها وإنتاجها الخبز طوال الوقت للمواطنين، لافتا أن الوزارة تتلقى يوميًّا تقارير عن كميات السولار والبنزين التى يتم ضخها يوميًّا فى المحافظات، ومخاطبة وزارة البترول بضخ أى كميات لأى منطقة فى حال احتياجها لها.
وأشار المصدر إلى أن هناك من يقوم بالتلاعب فى الخواص الطبيعية للبنزين للاستفادة من فارق الأسعار، وهو ما يتم الكشف عنه خلال حملات مفتشى التموين، حيث يتم تحرير محاضر للمخالفين وتحويلهم للنيابة.
فيما تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من المواد البترولية قبل تهريبها إلى السوق السوداء، حيث تم التحفظ على 120 ألف لتر سولار لدى إحدى المحطات بمنطقة حلوان نتيجة امتناع صاحب المحطة عن البيع للمواطنين، إضافة إلى التحفظ على 320 ألف لتر لدى إحدى السيارات المحملة بالمواد البترولية بعد امتناع السائق عن التوريد لمحطات الوقود للإتجار بها فى السوق السوداء، وأنه تم تحرير محاضر وعرضها على النيابة.