النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 04:31 صـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

أمريكا ترفض حل سحري لأزمة ديونها بصك عملة نقدية قيمتها ألف مليار دولار

اكدت وزاره الخزانه الاميركيه انها ترفض تماما اللجوء الي حل سحري تتداوله اوساط المال بكثره، ويقوم علي صك عمله نقديه واحده قيمتها الف مليار دولار تريليون دولار لتجنيب البلاد مازق عدم القدرة علي رفع سقف الدين بسبب عدم توصل الكونجرس الي اتفاق بشانه.
وقال المتحدث باسم الوزاره انتوني كولي في بيان: ان وزاره الخزانه تعتبر، شانها في ذلك شان الاحتياطي الفيدرالي، ان القانون لا يمكن او لا يجوز ان يستخدم لتسهيل سك عملات بلاتينيه لتجنب رفع الحد الاعلي القانوني للدين العام .
وخلال الازمه الاخيره المماثله في ربيع 2011 حين بلغ الدين العام حده الاعلي المسموح به قانونا وانتظر الكونجرس حتي اللحظه الاخيره لرفع هذا السقف، تداولت اوساط المال هذه الفكره السحريه التي عادت الي الواجهه مع تجدد الازمه.
ومنذ 31 ديسمبر اصبح الدين العام الاميركي اعلي من السقف المسموح به قانونا وهو 16 الفا و396 مليار دولار. ولكن الاموال المتوفره حاليا لدي الدوله الفدراليه تمكنها من مواصله الانفاق حتي الايام الاخيره من شهر فبراير، وبعد هذا التاريخ تصبح الولايات المتحده مهدده بشبح التخلف عن السداد اذا لم يرفع الكونجرس السقف الاعلي القانوني للدين العام.
وطلبت وزاره الخزانه رسميا من الكونجرس رفع السقف القانوني للدين الا ان الجمهوريين الذين يسيطرون علي مجلس النواب يرفضون الموافقه علي هذا الامر ما لم يقترن باتفاق علي اقتطاعات في النفقات العامه.
وتستند هذه الفكره السحريه لسك عمله قيمتها هائله، الي قدره وزاره الخزانه علي سك عملات بلاتينيه كتذكارات، من دون ان يكون هناك اي سقف لقيمه هذه العملات التذكاريه. ومن هنا يمكن للوزاره صك قطعه نقديه واحده قيمتها الف مليار دولار وايداعها الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) ومقابلها يمكنها اصدار سندات خزينه بنفس القيمه.