النهار
الجمعة 15 نوفمبر 2024 07:39 صـ 14 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الجمعة.. فصل التيار الكهربائي بنطاق حي السويس لمدة 5 ساعات اعرف السبب تاليا سامح تلعب فى دورى الجامعات الأمريكية للجولف ”سيليكون21” تكشف عن استراتيجيتها التكنولوجية خلال فعاليات Cairo ICT 230 مليار ريال قيمة التعاملات العقارية في ختام معرض سيتي سكيب العالمي 2024 خلال اتصال هاتفي.. آل الشيخ يقدم واجب العزاء لفضيلة شيخ الأزهر في وفاة شقيقته ‫وزير الزراعة: 8.9 مليار جنيه لـ44 ألف مستفيد من صغار المزارعين بمشروع البتلو اقتصادي يكشف: انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه قريبا كليات جامعة القاهرة تستقبل الطلاب الراغبين في سحب استمارات الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية عبدالصادق يعطى إشارة البدء لانطلاق ماراثون انتخابات اتحاد طلاب جامعة القاهرة التعليم العالي: 44 جامعة تتنافس في الموسم السابع لمُسابقة ”العباقرة جامعات” كونوا تشكيل عصابي.. إحالة عاطل وسيدة إلى المحاكمة بتهمة النصب على المواطنين بالقاهرة القضاء الإداري يحدد 14 ديسمبر لنظر دعوى إلغاء قرار اشتراط الحصول على تصريح مسبق بالسفر للنساء المصريات للسعودية

فن

في ذكرى ميلاده.. سطور لامعة من حياة الراحل محمد عبد المطلب

محمد عبدالمطلب
محمد عبدالمطلب

طفل ريفي يجلس على مقهي شعبي في بلدته "شبراخيت" يستمع إلي أسطوانات عبد اللطيف البنا وعبد الحي حلمي كبار مطربي زمن الفن الجميل، تمنى أن يصبح مطربا مثلهم وتطارده الشهرة، تعلم فن الطرب وملكة الأداء ولم يكن حلمه ببعيد، شق طريقه بمفرده لا يملك سوى موهبته وظهر في وقت يضج بكبار المطربين، وصل إلي القمة وتربع على عرش الأغنية الشعبية، هوالحبيب الذي يسكن في حي السيدة بينما حبيبه ساكن في الحسين، هو صوت الحارة وملك المواويل المطرب محمد عبد المطلب.

النشأة

ولد محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر في شبراخيت بمحافظة البحيرة فى 13 أغسطس 1910، حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، وطلب شقيقه من دواد حسني أن يضمه في تخته، وغنى في مسرح بديعة 1932، وعمل «كورس»، في فرقة الموسيقار (محمد عبدالوهاب) وأحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف «بتسأليني بحبك ليه» ونجحت فسجلها على أسطوانة ، وتعتبر أغنية بتسأليني بحبك ليه أول أغنية أعطته الشهرة في أوائل الثلاثنيات والتى سجلها في شركة بيضافون، ثم أنتج له عبد الوهاب فيلم «تاكسي حنطورة»، وكون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته (نرجس شوقي) وأنتج فيلم «الصيت ولا الغنى» ثم عاد وأنتج هو فيلم «5 من الحبايب» تتلمذ عليه شفيق جلال، ومحمد رشدي، ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه «رمضان جانا» كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.

أغانى محمد عبدالمطلب

من أغانيه الأخرى: "البحر زاد"، "يا ليلة بيضا"، "تسلم إيدين اللي اشترى"، "حبيتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، "ودع هواك"، "اسأل مرة عليه"، "الناس المغرمين"، شفت حبيبي"، "مابيسألشي عليه أبدا"، "ودع هواك"، "بتسألني بحبك ليه"، و"أنا مالي"، "يا حبايب هللو"، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك أغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي". بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964.

أهم أغانيه

  • في قلبي غرام
  • إسأل مرة عليا
  • بتسأليني بحبك ليه
  • السبت فات
  • الناس المغرمين
  • بياع الهوى راح فين
  • حبيتك وبحبك
  • ساكن في حي السيدة
  • غدار يا زمن
  • مابيسألش عليا أبدا
  • ودع هواك ودع
  • يا حاسدين الناس مالكم ومال الناس
  • يا أهل المحبة
  • رمضان جانا
  • ياليلة فرحنا طولي
  • 5 شارع الحبايب:1971-الفنان طلب+ إنتاج
  • بنت الحتة:1964-طلب
  • تحت سماء المدينة:1961-مطرب
  • توحة:1958-المطرب
  • المتهم:1957
  • شياطين الجو:1956
  • دستة مناديل:1954-مغني في الكباريه
  • بينى وبينك:1953
  • عفريت عم عبده:1953 تمثيل+ غناء
  • بنت الأكابر:1953
  • اديني عقلك:1952
  • النمر:1952-غناء "حن"
  • ليلة غرام:1951-غناء لوحدك ليه+ صفر يا وابور
  • ابن الحلال:1951 تمثيل+ غناء
  • لك يوم يا ظالم:1951
  • أشكى لمين:1951-عامل الطنبورً
  • انتقام الحبيب:1951-غناء
  • خبر أبيض:1951-غناء أغنية (عمر اللي فات ما حيرجع تاني)
  • الصيت ولا الغنى:1948 تمثيل+ إنتاج
  • رجل المستقبل:1946
  • ليلة الجمعة:1945-تمثيل + إنتاج
  • الجيل الجديد:1945-عثمان
  • كازينو اللطافة:1945
  • تاكسى حنطور:1945
  • كدب في كدب:1944 تمثيل + إنتاج
  • علي بابا والأربعين حرامي:1942-حسن
  • خلف الحبايب:1939
  • الأسوار العالية-غناء

وفاته

ورحل الفنان القدير محمد عبدالمطلب يوم 21 أغسطس 1980، بعد مشوارفنى طويل دام لأعوام في بحر الفن والمواويل، تاركا ورائه إرث من الفن لمن يخلفه، ورحل "عبد المطلب" وبقيت أغانيه وفنه شاهد على موهبة مطرب متفرد جدد في الغناء وترك إرث فني يليق بموهبته.