النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 04:30 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ القاهرة يعقد اجتماعًا بحضور نواب المحافظ للمناطق الاربعة لتوضيح ملف تصالحات المبانى إصابة 4 أشخاص اثر انفجار أسطوانة غاز بالدقهلية هيئة الاستشعار من البُعد تبحث سُبل التعاون المُشترك مع هيئة فولبرايت كان بيركب ستاير الفرح ... مصرع شاب سقط من الطابق الثالث اثناء مساعدة صديقه بالفيوم خلال لقاء السفير أبو بكر حفني نائب وزير الخارجية: رئيسة اتحاد المستثمرات العرب تعلن حضور حرم رئيس زيمبابوي قمة... سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم جيوشي تفتتح معرضا لأول انتاج محلي من شاحنات سينوترك في القاهرة تفاصيل استبعاد حجازي من معسكر منتخب مصر في أكتوبر.. ومفاجأة بشأن النني رغم وجوده فى السجن.. عصام صاصا يطرح أغنيته الجديدة إريكسون تقدم حلولاً مبتكرة في معرض جيتكس العالمي 2024 بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت ” جانسن مصر” تطلق ”برنامج تعزيز المهارات” لمجموعات مناصرة المرضى

صحافة عالمية

فاينانشيال تايمز: مساعدات قطر تفشل فى وقف تراجع الجنيه

قالت الصحيفة، إن تقديم قطر مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة 2.5 مليار دولا قد فشل فى وقف انخفاض قيمة الجنيه، أو تخفيف الضغوط عن حكومة الرئيس محمد مرسى، وجاء استمرار الانخفاض فى العملة مع تعيين محافظا جديدا للبنك المركزى، هو هشام رامز ليحل محل فاروق العقدة الذى تولى هذا المنصب لمدة 9 سنوات.
ونقلت الصحيفة عن خبراء فى الاقتصاد قولهم، إن الضخ القطرى الذى تم الإعلان عنه فى وقت سابق هذا الأسبوع قد وصل فى الحقيقة فى ديسمبر فى الوقت الذى يعانى فيه البنك المركزى لوقف تآكل الاحتياطى الأجنبى الذى وصل إلى مستوى حرج.
وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون أن تؤدى الأموال القطرية، والتى تشمل 2 مليار دولار فى شكل قروض ونصف مليار فى شكل منحة، أن تؤدى إلى استقرار العملة التى وصلت إلى مستوى منخفض غير مسبوق بعد الدستور الجديد، والفشل فى استعادة الثقة فى العملة يعزز الحاجة الملحة إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى حول القرض الذى تحتاجه مصر بقيمة 4.8 مليار دولار.
ويقول محمد أبو باشا الخبير الاقتصادى بمجموعة هيرمس، إنه يتوقع أن يستمر الجنيه فى التراجع لمدة أسبوع أو أسبوعين آخرين، مشيرا إلى أن التقدم فى الاتفاق بشأن قرض صندوق النقد عاملا مهما فى تحديد ما إذا كانت العملة ستستقر أم لا.
وتوضح فاينانشيال تايمز، أن الانخفاض الحالى فى قيمة الجنيه قد أثار مخاوف حول قدرة الحكومة فى دفع الديون هذا الشهر دون السماح بتراجع احتياطى النقد الأجنبى لأقل من 15 مليار دولار ويؤدى إلى تخفيض قيمة العملة.
من جانبها، قالت عليا موبايد الخبيرة الاقتصادية فى قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى بنك باركليز لندن، قولها إن مصر فى حاجة إلى إعادة أكثر من مليار دولار فى التزامات خارجية خلال ما بين الأسابيع الستة والثمانية المقبلة، منها حوالى 900 مليون دولار مقررة هذا الشهر.
وأضافت قائلة إنه على الرغم من أن تركيا تقدم مساعدات قيمتها 500 مليون دولار قبل نهاية هذا الشهر، إلا أن مصر قد تظل تواجه نقصا فى احتياجاتها المالية، ولو أرادت السلطات أن تحافظ على الاحتياطى الأجنبى عند 15 مليار دولار ليكفى ثلاثة أشهر من الواردات، فإن الخيار الوحيد ربما يكون تخفيض قيمة العملة أو الحصول على مزيد من التمويل لحين إتمام قرض صندوق النقد .