الأحد 2 يونيو 2024 07:03 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

بسبب ”الضاحك الباكي”..

انسحاب وتصريحات لاذعة.. تفاصيل الخلاف بين عبير الشرقاوي ومحمد الغيطي

محمد الغيطي وعبير الشرقاوي
محمد الغيطي وعبير الشرقاوي

حرب كلامية اشتعل بين الكاتب والمؤلف محمد الغيطي والفنانة المعتزلة عبير الشرقاوي وذلك بعد انتقادها مسلسله الجديد "الضاحك الباكي"، ما دفعه للهجوم عليها وإطلاقه تصريحات لاذعة كذبتها هي وشقيقها فيما بعد.

بدأ الخلاف عندما شاركت عبير الشرقاوي في برنامج "القاهرة اليوم" المذاع عبر قناة "اليوم"، من خلال مداخلة هاتفيه وهاجمت المسلسل بشدة، وذلك أثناء حلول الغيطي ضيفًا في الاستديو، ما أثار غضبه ليرد عليها قائلاً: "من هذه الشخصية، علشان تنتقد عمل فني، وتقول علينا رمم في بوست، أرفض مشاركة هذه الشخصية في الحوار".

وتابع الغيطي حديثه: "هذه الشخصية تبرأ منها والدها المخرج جلال الشرقاوي أمامي في مكتبه"، معلنًا انسحابه من الاستديو بسبب مداخلة عبير الشرقاوي.

ونفت الفنانة المعتزلة في حلقة أخرى من البرنامج نفسه تصريح الغيطي بأن والدها تبرأ منها قائلة: "الكلام ده لا أساس له من الصحة هو كان بيقول كلام كدب كتير.. أنا عايشة مع أبويا حتى توفاه الله في فبراير الماضي، ولما توفى أنا عايشة مع أمي في شقة أبويا، منين هيتبرأ مني ومنين هبقى عايشة معاه في شقة واحدة".

أما عن إطلاقها لفظ "رمم" على صناع العمل، أكدت عدم ذكرها هذا اللفظ، قائلة: "أنا قولت الكلام اللي 95% من اللي اتفرجوا على المسلسل قالوه، مينفعش امرأة سبعينية تظهر أم لطفل رضيع أنت كدا صدمتني كمشاهدة".

ووصفت عبير الشرقاوي انسحاب محمد الغيطي من البرنامج بعد مداخلتها بـ "الهروب"، قائلة: "اللي عمله دا لعب عيال، هو هرب من النقد لأنه عارف أنه ككاتب أقل من ضعيف ومسلسلاته السابقة تشهد على ذلك".

ولم يكن هجوم عبير الشرقاوي على "الضاحك الباكي" خلال برنامج "القاهرة اليوم" هو الأول؛ فبعد عرض الحلقة الأولى انتقدت الفنانة المعتزلة عبر صفحتها على "فيس بوك" ظهور الفنانة فردوس عبدالحميد في دور أم لطفل رضيع.

ونشرت عبر صفحتها على "فيس بوك": "محمد فاضل يستهزئ بالجمهور، لأنه سمح بظهور فردوس عبدالحميد في دور أم لطفل رضيع وعمرها 70 عاما".

ورد المخرج محمد فاضل على الانتقادات الموجهة للمسلسل بأنه من حق الجميع أن يعلق على الأمر، موضحًا أن فردوس عبد الحميد نفسها رفضت الظهور في هذه المرحلة وطلبت البحث عن بديلة، ولكنه فضل الاستعانة بها لضيق الوقت وصغر مساحة الدور فهي لم تظهر في الحلقة الأولى ومشهد من الثانية.

ويتناول مسلسل "الضاحك الباكي" حياة نجيب الريحاني ويوثق فترة زمنية مهمة في نهاية القرن 19 وبداية الـ20 من خلال شكل الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية لمصر، العمل بطولة عمرو عبدالجليل الذي يجسد دور الفنان نجيب الريحاني، ومصطفى شوقي دور سيد درويش وفردوس عبدالحميد والدة نجيب الريحاني والفنانة رزان مغربي، التي تلعب دور بديعة مصابني، والعمل من إخراج محمد فاضل، وتأليف محمد الغيطي.

موضوعات متعلقة