الأحد 19 مايو 2024 08:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تأجيل محاكمة عاطل وزوجته وآخر لإتهامهم بقتل نجل زوجته بشبرا الخيمة للأربعاء القادم خناقة أمام مدرسة.. تفاصيل إصابة 4 أشخاص من عائلة واحدة بطلقات نارية على يد طالب إعدادي في قنا كلاكيت تانى مرة.. الارسنال يخسر لقب الدورى الإنجليزى فى الجولة الاخيرة بالفيديو.. شرشر يتساءل: لماذا الفيتو الأمريكي على عودة العلاقات المصرية الإيرانية؟ بيراميدز يواصل الانفراد بصدارة الدوري بالفوز على الإسماعيلي بهدفين من ضمن قصار القامة طه عماد يحصل على الموظف المثالى لعام 2023 بأحد فنادق الغردقة المان سيتى بطلا للدورى الإنجليزى للمرة العاشرة فى تاريخه والرابعة على التوالي رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة تل أبيب: خسارة عدم وجود نتنياهو على مروحية إيران فوده يفتتح تطوير الملعب الخماسي بمركز التنمية الشبابية برأس سدر بتكلفة 900 ألف جنيه رئيس البرلمان العربي يهنئ ملك البحرين بتولي رئاسة القمة العربية ونجاحها وزير الرياضة ينيب وفدًا رسميًا لافتتاح بطولة كأس إفريقيا لكرة القدم الساق الواحدة رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضاً لمشروعات تخرج طلاب ضمن فعاليات ملتقى التوظيف والعمل الحر

أفريقيات

الولايات المتحدة تعاقب اثيوبيا اقتصاديا وتحرمها من قانون أجوا

في ظل التجاهل الاثيوبي للمطالب الأمريكية بوقف الاعتداءات التي أتهت بها الحكومة الإثيوبية في اقليم التيجراي؛ أصدر جو بايدن الريس الامريكي قرارا بعدم أحقي إثيوبيا في التعامل اقتصاديا وفقا لقانون أجوا. حيث أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس بقراره إلغاء امتيازات قانون أجوا لإثيوبيا اعتبارًا من 1 يناير 2022 وأنه سيواصل "تقييم ما إذا كانت حكومة [إثيوبيا] تحرز تقدمًا مستمرًا نحو تلبية متطلبات الأهلية لقانون أجوا".

في 25 أغسطس، عقدت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي اجتماعاً افتراضياً مع مامو ميهريتو، كبير مستشاري السياسة الإثيوبيين وكبير المفاوضين التجاريين، وأثارت الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان المعترف بها دولياً وسط الصراع المستمر والأزمة الإنسانية في شمال إثيوبيا، والتي يمكن أن تؤثر على أهلية قانون النمو والفرص الأفريقي المستقبلي لإثيوبيا إذا لم تتم معالجته ".

منذ ذلك الحين ومع ذلك، تقوم إثيوبيا بحملة لتجنب هذا القرار حيث سيؤثر على صناعات التصدير الأكثر نجاحًا مثل الملابس والجلود، والتي يعمل بها حوالي 200000 شخص بشكل مباشر – 80% منهم شابات. وكتب مامو في مجلة فورين بوليسي: "في مجمع هواسا الصناعي وحده، 95% من الموظفين من النساء، كما توفر في كثير من الحالات وظايفةأولى للشابات".

بغض النظر، أصدرت إدارة بايدن اليوم قرارًا بإلغاء أهلية إثيوبيا لقانون أجوا. بالاضافة للإلغاء السابق لكل من غينيا ومالي هما الواقعتان جنوب الصحراء.