الأحد 19 مايو 2024 08:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تأجيل محاكمة عاطل وزوجته وآخر لإتهامهم بقتل نجل زوجته بشبرا الخيمة للأربعاء القادم خناقة أمام مدرسة.. تفاصيل إصابة 4 أشخاص من عائلة واحدة بطلقات نارية على يد طالب إعدادي في قنا كلاكيت تانى مرة.. الارسنال يخسر لقب الدورى الإنجليزى فى الجولة الاخيرة بالفيديو.. شرشر يتساءل: لماذا الفيتو الأمريكي على عودة العلاقات المصرية الإيرانية؟ بيراميدز يواصل الانفراد بصدارة الدوري بالفوز على الإسماعيلي بهدفين من ضمن قصار القامة طه عماد يحصل على الموظف المثالى لعام 2023 بأحد فنادق الغردقة المان سيتى بطلا للدورى الإنجليزى للمرة العاشرة فى تاريخه والرابعة على التوالي رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة تل أبيب: خسارة عدم وجود نتنياهو على مروحية إيران فوده يفتتح تطوير الملعب الخماسي بمركز التنمية الشبابية برأس سدر بتكلفة 900 ألف جنيه رئيس البرلمان العربي يهنئ ملك البحرين بتولي رئاسة القمة العربية ونجاحها وزير الرياضة ينيب وفدًا رسميًا لافتتاح بطولة كأس إفريقيا لكرة القدم الساق الواحدة رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضاً لمشروعات تخرج طلاب ضمن فعاليات ملتقى التوظيف والعمل الحر

مقالات

لماذا اختلف الفقهاء ؟

محمد شعبان الموجى
محمد شعبان الموجى

بقلم : محمد شعبان الموجى

في كل موسم من مواسم رمضان نجد خلافا كبيرا حول " الحقنة " و" قطرة الأنف " والعين والكحل والنشوق والسجائر وغير ذلك من الأشياء التي لاتعد غذاء للإنسان .. أو تلك التي تعد غذاء ولكن لاتدخل إلى الجوف .. وسبب الاختلاف : 
أن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة المطهرة لم تتحدث إلا عن ماهو غذاء فقط دون ماهو ليس بغذاء ، وكذلك لم تتحدث إلا عن ما يدخل الجوف من منفذ الطعام والشراب دون ما يدخل عن طريق آخر غير منفذ الطعام والشراب .. ولذلك اختلفوا ..
فمن رأى أن المقصود بالصوم " معنى معقول " لم يلحق المغذي بغير المغذي ، ومن رأى أنها " عبادة غير معقولة " ، وأن المقصود منها إنما هو الإمساك فقط عما يرد الجوف ساوى بين ماهو من الغذاء وماليس بغذاء

موضوعات متعلقة