الأحد 2 يونيو 2024 06:22 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
انتشال جثتي شقيقتين لقيتا مصرعهما غرقًا داخل ترعة في قنا بغرض سرقته.. المشدد 7 سنوات لسائقين وعامل لقيامهما بإلقاء مادة حارقة علي شخص بقليوب ” في اليوم العالمي للجوع ” البحث العلمي تدعو المزارعين لمشاركة تجاربهم الحديثة في ضمان الأمن الغذائي برئاسة محافظ الشرقية اختبارات المتقدمين لتجديد وظائف مديري عموم بالديوان العام مفاجأة.. حكمان لإدارة مباراة الحرس وسبورتنج بدورة الترقي المشدد 10 سنوات لسائق لإتهامه بخطف و هتك عرض طفل بقليوب جلسة مباحثات مع زاك كراوتش نائب رئيس شركة بيكر هيوز لمنطقة الشرق الأوسط بالتزامن مع موسم حج 1445هـ: هيئة النقل بالسعودية تكمل استعداداتها بتهيئة عدد من وسائل النقل لتيسير رحلة ضيوف الرحمن رئيس البرلمان العربي يهنئ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح تزكيته وليًا للعهد بدولة الكويت إعلام إسرائيلى: إصابة 46 جنديا أثناء القتال 4 منهم فى حالة خطيرة مصدر رفيع المستوى: مصر تمسكت بموقفها بضرورة انسحاب إسرائيل من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح معالم ”عسير” السعودية ..تجربة سياحية لا تُنسى

فن

منع مارسيل خليفة من دخول الكويت


منعت الكويت دخول الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة إلى البلاد لإحياء حفل غنائي، ضمن فعاليات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وتناقلت مصادر إعلامية أن منع خليفة من دخول الكويت لغنائه آيات من سورة يوسف، وتفاديًا للمواجهة مع قوى إسلامية، وبسبب موقفه من غزو العراق للكويت.

وأثار منع خليفة جدلًا واسعًا بين المثقفين والفنانين في الكويت وحول العالم العربي، حتى أن وسائل إعلام كويتية اعتبرته "استمرارًا من الحكومة الكويتية في الرضوخ لتهديدات التيارات الدينية، وغلق نوافذ الثقافة والأدب في البلاد، بعد حظر كتب ومؤلفات كويتية، ثم منع حفل توعوي".

وقال النائب الكويتي فيصل الشايع، في تصريحات صحفية: "إن تراجع الحكومة عن موافقات مسبقة لجلب فنانين لإحياء أمسيات فنية ثقافية أمر مستغرب"، ولا يمكن تفسيره، معتبرًا أنه يدخل في إطار الخروج عن النصوص والمبادئ الدستورية.

وتساءل: "إلى متى هذا النهج الذي جعلنا نتراجع عن الركب الخليجي ودول المنطقة؟"، مشيرًا إلى أن الكويت كانت سباقة في مجال الفنون والآداب بكل صورها.

بدوره، رد الأمين العام للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون عبر صحيفة "الجريدة" الكويتية، بأن إلغاء حفل مارسيل خليفة جاء لأسباب وصفها بأنها إدارية بحتة، "تجنبًا لإثارة إشكاليات لم يعد الوضع يحتملها بعد سلسلة منع وإلغاء فعاليات كثيرة، وجدال يقوم بشأن أي قضية تتعلق بأديب أو فنان".

وكان مارسيل خليفة قد تعرض في العام 2003 لدعوى قضائية في لبنان لاستخدامه آيات قرآنية من سورة يوسف في أغنية (أنا يوسف يا أبي)، وهي قصيدة كتبها محمود درويش تستلهم قصة يوسف من القرآن في إسقاطها على القضية الفلسطينية، لكن تمت تبرئته لاحقًا.