الأحد 28 أبريل 2024 02:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هل طلب الأهلي السعة الكاملة لمباراة الإياب أمام الترجي في إفريقيا؟.. إعلامي يوضح شوبير يفجر مفاجأة: محمد صلاح طلب من ليفربول الانتقال إلى الدوري السعودي الإعلان عن حكم مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في قمة دوري أبطال أوروبا لهذا السبب.. روتانا تعلن تأجيل جميع الأنشطة الفنية لـ محمد عبده الاهلي راحة من التدريبات اليوم إطلالة عمرها 24 عامًا.. عمرو دياب يتألق في حفله بالبحرين ويثير الجدل (صور) جدول ترتيب الدوري المصري قبل مباريات اليوم موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي والقناة الناقلة شيفيليد يونايتد أول الهابطين.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي قبل مباريات اليوم أبرزها الفيلم الإسباني ”تكبير”... جدول عروض اليوم الرابع من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير عاجل | الشيبي يصل اتحاد الكرة للامتثال للتحقيق في قضية حسين الشحات داعيا تركيا وايران واثيوبيا لنهج جديد ازاء قضايا المياه: ابو الغيط : المياه قضية وجودية ترتبط بالامن القومي العربي

رئيس التحرير

أسامة شرشر يكتب من ألمانيا: هل انقلبت «فاجنر» على بوتين شخصيا في روسيا؟

بوتين وبريغوجين
بوتين وبريغوجين

كشف النائب والإعلامي أسامة شرشر رئيس تحرير جريدة النهار، في قراءة تحليلية للأحداث التى وقعت في روسيا خلال الساعات الأخيرة، أنه في ظل اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، لم يفاجأ العالم ولا الشعب الروسي بما فعله يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاجنر، الذى كان يعمل في الأصل طاهيا لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حتى كلفه بوتين شخصيا بإنشاء مجموعة فاجنر عام 2014 كقوات عسكرية خاصة موازية لقوات مجوعة بلاك ووتر الأمريكية.

وأضاف شرشر: ولكن التوقيت الذى أعلن فيه بريغوجين انفصاله عن المؤسسات الروسية، واتهام بوتين له بالخيانة، يجعلنا نحلل هذا الموقف ونتساءل: هل له جذور خارجية من خلال المخابرات الأمريكية والبريطانية والأوكرانية؟ أو بمعنى أدق هل تم شراء ولاء بريغوجين لإحداث أزمة داخل المؤسسة العسكرية والنظام الروسي؟ أم أنه كان عميلا مزدوجا منذ البداية؟ أم أنها مغامرة خاصة بالرجل نتيجة تصريحاته منذ شهور بعد الاستعانة بمجموعته في باخموت في أوكرانيا والتى كان يتهم فيها وزير الدفاع الروسي ورئيس الأركان بالتآمر على قواته، التى هي في الأصل مجموعة من مرتكبي الجرائم ولهم سوابق جنائية، بحجة عدم فتح مخازن الأسلحة لقواته (ليغرف) منها ما يشاء؟

فهل يدفع بوتين ثمن تقوية شوكة بريغوجين وقوات فاجنر والسكوت على واستباحتها للمؤسسة العسكرية حتى وصل الأمر لاتهام بريغوجين لبوتين بأنه مخطئ وأنه يوجد فساد مالي واستراتيجي داخل المؤسسة العسكرية؟ أم أنها عودة لإسقاط روسيا كما حدث في السابق بسقوط الاتحاد السوفيتي بشراء جورباتشوف الذى كان سبببا رئيسيا لتفكك الاتحاد السوفيتي من خلال اختيار العناصر الفاشلة لإدارة شئون البلاد وهذا ما كشفته الأيام بأنه تم شرائه من قبل المخابرات الأمريكية.

والتساؤل: هل التاريخ سيعيد نفسه؟ وهل سيتم إسقاط بوتين وروسيا؟ أم أن بوتين سينجح في القضاء على هذه البؤرة الإجرامية التى صنعها بنفسه كجيش خاص داعم للمؤسسة العسكرية رغم أنها ارتكبت أعمالا إجرامية في إفريقيا وسوريا وأخيرا في السوادن؟ وخاصة أن بريغوجين أصبح يحظى بدعم من الداخل الروسي من خلال النخب والمثقفين الذين وجدوا في تصريحاته جزءا من الحقيقة الغائبة، وهذا هو مكمن الخطورة على الوضع الداخلي في روسيا، وسير العمليات العسكرية مع أوكرانيا.. أم أن بوتين سيستخدم ورقة الشيشان للقضاء على فاجنر ويتكرر نفس السيناريو؟ أم أن المؤسسة العسكرية الروسية لن تستعين بهذه المجموعات وستقضى بنفسها على رئيس مجموعة فاجنر؟

هذا ما ستسفر عنه الأحداث والأيام القادمة.. وخاصة أن الموقف داخل روسيا أصبح غامضا ويصب في صالح الأمريكان وأوكرانيا.