الأحد 2 يونيو 2024 09:20 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة 5 أشخاص إثر حادث انقلاب ملاكي في قنا كتائب القسام تخوض اشتباكات قوية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وسط رفح الفلسطينية فعاليات ثقافية وفنية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر حزب الله اللبناني يشن ضربات جوية على مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي بإذن من جوزيه.. رباعي الزمالك راحة من التدريبات الجماعية التعادل السلبي يحسم الشوط الأول لمباراة الاتحاد وأبو قير للأسمدة كيربي مستشار البيت الأبيض: ننتظر اليوم التالي للحرب بفلسطين وعقد هدنة ناجحة مصطفى الزناري ينتظم في تدريبات الزمالك الجماعية استعدادًا لسيراميكا كليوباترا تشكيل الاتحاد السكندري لمواجهة أبو قير للأسمدة بكأس مصر جوميز يضع برنامجًا بدنيًا خاصًا للاعبي الزمالك استعدادًا لسيراميكا بالدوري الزمالك يستأنف تدريباته اليوم بدون لاعبيه الدوليين الدفاع المدني بغزة يواصل البحث عن جثامين الشهداء والمفقودين تحت ركام المنازل بمخيم جباليا

فن

ماريان خوري مديرًا فنيًا لمهرجان الجونة السينمائي

ماريان خوري
ماريان خوري

أعلن مهرجان "الجونة السينمائي" عن اختيار المنتجة والمخرجة ماريان خوري مديرًا فنيًا، وذلك اعتبارًا من الدورة السادسة التي تُعقد من 12 إلى 20 أكتوبر 2023 في مدينة الجونة، ويأتي ذلك الاختيار، تماشيًا مع الرؤية الجديدة للمهرجان والتي تمثل "صناعة السينما" هدفها الرئيسي.

مهرجان الجونة السينمائى :

وعبَرت ماريان خوري عن سعادتها بالانضمام إلى فريق عمل المهرجان، متأملة بالمساهمة في تطوير العمل، كما أنها تمنَت أن يمثل حضورها ضمن فريق العمل إضافة جديدة.

وقالت: "مهرجان الجونة يساهم منذ انطلاقته في تحقيق مشاريع مهمة من خلال الدعم الذي يقدمه. أتمنى توسيع مجال الرعاية والدعم وتنظيم الورش لاكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، وذلك في كافة مجالات العمل السينمائي".

من جانبه قال المدير التنفيذي عمرو منسي إن "تعيين خوري مديرًا فنيًا من أهم القرارات التي اتخذتها إدارة مهرجان الجونة"، مؤكدًا أنه "على يقين أنها ستمثل إضافة قوية للمهرجان بتوليها هذا المنصب، كونها واحدة من أهم صناع السينما في المنطقة، ولديها الكثير من الخبرات في هذا المجال".

نبذه عن ماريان خوري:

ماريان خوري منتجة ومخرجة مصرية استمر تعاونها الوثيق مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين لنحو ثلاثين عامًا.

وأنتجت وأخرجت أعمالًا منذ عام 1980، تناولت فيها الهوية والذاكرة الشخصية وتهميش الأقليات.

كما أنتجت أكثر من 30 عملًا دراميًا ووثائقيًا حازت على جوائز في مهرجانات دولية، وكان لها دور رئيسي في تأسيس "بانوراما الفيلم الأوروبي" منذ دورته الأولى عام 2004، كما ساهمت في وضع حجر الأساس لسينما "زاوية سينما" في 2014.

الجدير بالذكر أن مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين تعزيزًا لروح التعاون وتشجيعًا للتبادل الثقافي.

إضافة إلى هذا يلتزم المهرجان باكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة.