الأحد 19 مايو 2024 02:55 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

منوعات

طبيبة مصرية أجرت 4000 عملية تجميل:«بنصح أي بنت أنها تشتغل على نفسها والستات الجراحات متميزات»

مي رستم-طبيبة مصرية في جراحة التجميل
مي رستم-طبيبة مصرية في جراحة التجميل

تميزت بمجهودها المختلف في الخارج وتركت بصمتها لامعة في مجال الطب التجميلي، هذا ليس فحسب كما أنها من القلائل الذين نجحوا في الحصول على برنامج الإقامة البريطاني للجراحة التجميلية المميز، هذه بداية قصة الطبيبة مي رستم، 37 عامًا، والتي تكون ضمن الوجوه الواعدة والناجحة في مجال الطب التجميلي في مصر والخارج.
«خلصت طب في 2007 واشتغلت سنة امتياز في مصر ولكن طموحي ماكنش واقف لغاية كده».. بعبارات مليئة بالحماس بدأ الطبيبة المصرية مي رستم، حكايتها لـ«النهار» حيث أنها قامت بإجراء بعض الاختبارات التي أهلتها إلى السفر في الخارج بانجلترا، حيث أنها قامت بالتدريب عامين في جراحة المسالك، والتجميل، عظام، ثم أنجزت وقام بالانتقال إلى البرازيل من خلال استمرارها 3 شهور، ثم عادت بعد ذلك إلى انجلترا كي تقدم على النيابة وهي عبارة عن العمل في جراحة التجميل لمدة 6 سنوات كما أنه يجب المرور على كل تخصيص دقيق في جراحة التجميل.


مرت الطبيبة المصرية بالعديد من الجراحات التجميلية والتي يكون من أهمها اليد والثدي والقدم بعد الحوادث، حيث أنه من الضروري أثناء إجراء هذه العمليات في الخارج أن يتم ذلك بطريقة دقيقة للحصول على أفضل النتائج، بالإضافة على ذلك أنه من المهم أن تمر على هذه الجراحات، قائلة:«لازم امر بكل الجراحات علشان يكون ده إثبات للخبرة داخل المجال».
بعد 6 سنوات النيابة في هذا التوقيت من المهم إجراء اختبار آخر وهو عبارة عن امتحان زمالة في جراحة التجميل حيث أنه يكون على جزأين شفوي وعملي أيضًا، لافتة:«بيتم الامتحان بطريقة دقيقة جدًا علشان كده بيكون فيه تركيز زيادة».
اجتازت «مي» امتحان الزمالة وفي هذا التوقيت أصبحت في مستوى استشاري جراحة التجميل، وبعد ذلك يكون الطبيب له مطلق الحرية في اختيار التخصص الذي يريده داخل جراحة التجميل، لذا قررت أن تتخص في جراحة اليد ومن ثم كان قرارها للسفر إلى استراليا في سيدني وأنهت زمالة في تخصصين عن الجراحة ترميم الثدي والوجه والرقبة، وجزء آخر عن تكبير أو تصغير ثدي أو شد الوجه وهذه النوعية من الجراحات اختيارية وليست أساسية، قائلة:«بعد النجاح الكبير اللي حققته قررت أرجع مصر».
تواجه الطبيبة المصرية بعد الصعوبات بعد عودتها للعمل في مصر، حيث أن العمل في إنجلترا كانت الدولة متكفلة بكافة المصروفات الخاصة بالعلاج التجميلي من خلال التأمين الصحي، إلا أن في مصر كل المصروفات الخاصة بجراحة التجميل تكون على عاتق المواطن وخاصًة أن مثل هذه العمليات مُكلفة ولم تكن سهلة وضرورية في كثير من الحالات، لافتة:«الناس بتخاف من العمليات الطويلة ومش أساسي أن يتعمل ترميم للثدي بعد عملية الاستئصال على الرغم أن التجميل وعملية الترميم يكون لها عامل في تحسين الحالة النفسية للمريضة».
تسرد الطبيبة أنها تقابل الكثير من عدم التقبل لعمل السيدات في الجراحة، كما أن البعض مقتنع أن السيدات ليسوا في مستوى الرجال في العمليات الجراحية، لافتة:«هذه ضمن المفاهيم الخاطئة علشان في ستات جراحات شاطرين ومحققين نجاح كبير».


توجد بعض الاختلافات بين الخارج ومصر في كيفية التعامل مع المريض من الناحية النفسية، حيث تعلمت الطبيبة هذه المهارات أثناء فترة تواجدها بالخارج، لافتة:«بدأت اتعود على النظام ده مع مرور الوقت في انجلترا لأن لازم الاهتمام بالحالة النفسية للمريض».
4000، هذا هو العدد لإجراء العمليات الجراحية التي قامت بها الطبيبة المصرية خارج مصر، لافتة:«بنصح أي بنت ترغب في العمل بالخارج أن في الأول بتكون الخطوة صعبة وخصوصًا لما بيكون الشخص بعيد عن أهله لكن مع الوقت هتنجحي مع الإرادة».

موضوعات متعلقة