الخميس 2 مايو 2024 11:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة روما ضد بايرن ليفركوزن في الدوري الأوروبي ليفربول يعلن عن قميصه الجديد لموسم 2025 منافس الزمالك.. نهضة بركان في مواجهة قوية أمام الجيش الملكي بكأس العرش الأهلى وجهاً لوجه أمام الاتحاد السكندرى في نهائي كأس السلة تشكيل الزمالك المتوقع أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز موعد مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في الدوري المصري الممتاز مواعيد مباريات مباريات اليوم الخميس 2-5-2024 والقنوات الناقلة كرم شخصيات سياسية وفنية وإعلامية : ملتقي القاهرة الدولي للريادة والأستثمار يؤكد اهمية النهوض بالاستثمار المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية محمد رمضان يشارك صور لأشباهه ويعلق: «جوه كل شارع في مصر هتلاقي شبهي» بعد زيارة الفريق أسامة لكوريا الجنوبية .. استهداف تستهدف تنويع مصادر الدخل بمشروعات لوجيستية بمدخلي قناة السويس خلال عودتهما من فرح.. مقتل أب ونجله بطلقات نارية في ظروف غامضة بجبال قنا إصابة مُسن بالمعاش صدمه القطار بسوهاج

صحة ومرأة

مقاوم للإكتئاب ومفيد للقلب..فوائد سحرية للبطيخ

يُعد البطيخ من الفواكه الصيفية المفضلة والمنعشة لدي الكثير من الأشخاص ، لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الماء التي تقلل من الشعور بالعطش في فصل الصيف ، ويحتوي البطيخ علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتحمية من الأمراض، ومفيد لصحة القلب ومضاد طبيعي للإكتئاب ،الأمر الذي يميزها عن غيرها من الفواكه.
في السطور التالية يستعرض موقع"النهار" فوائد تناول البطيخ للجسم والبشرة وهي كالتالي:
1-الحفاظ علي رطوبة الجسم
يساهم البطيخ علي حماية الجسم من الجفاف ،لأحتوائه علي نسبة عالية من الماء، ويعمل علي خفض درجة حرارة الجسم، وضغط الدم، ويساهم في تخليص الجسم من السموم عن طريق العرق.
2-حماية العين من الأمراض المختلفة
نظرا لأحتواء البطيخ علي مادة الليكوبين ، التي تساعد على حماية العين من الألتهابات والأضرار المؤكسدة ، ويحمي من مرض التنكس البقعي الذي من الممكن أن يسبب العمى.
3-يعزز صحة الجلد والشعر
يحتوي البطيخ علي فيتامين (c) المسئول عن صنع الكولاجين وله دور مهم في الحفاظ علي ترطيب ونعومة البشرة وحمايتها من التجاعيد والجفاف ، وفيتامين (A) الذي يحافظ علي إصلاح خلايا الجلد.
4- حماية الأعصاب
يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من مادة البوتاسيوم ، التي تساعد على تحسين عمل النواقل العصبية وتقويتها في الجسم ،حيث أن نقص البوتاسيوم في الجسم يؤدي إلي خلل في الأعصاب ، وتنميل في الأطراف، أو قد يؤدي إلي الإصابة بتشنجات في الساقين ليلًا.
5-تنظيم ضغط الدم
من فوائد البطيخ الأحمر أنه قد يخفض من ارتفاع ضغط الدم ، حيث تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب ، مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية .
وكشفت دراسات طبية حديثة ،أن البطيخ يحتوي على مادة الليكوبين، وهي مادة تمنحه اللون الأحمر، وهو مضاد للأكسدة يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.
وهناك دراسات تظهر أن استخدام الليكوبين يساهم في تقليل الاكتئاب والقلق وحتى آلام المفاصل".