السبت 1 يونيو 2024 01:27 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«شرشر» ينعى المرحوم الحاج محمد أحمد الجمال التقرير الشهري لـ«آي صاغة» 1.6 % ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال شهر مايو تأجيل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية «جانيت» المشاط تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين أعضاء مبادرة حوارنا سلام بأسيوط يشاركون فى استقبال رفات القديس فرنسيس الآسيزى صاحب أول حوار فى التاريخ بين الأديان فيديو.. انطلاق المرحلة الـ26 من مبادرة ”كلنا واحد” لتوفير السلع بأسعار مخفضة جامعة أسيوط تعلن القائمة المبدئية للمرشحين على منصب عميد معهد جنوب مصر للأورام تحت شعار من جيل الي جيل.. مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس لمحمد عبد العزيز محافظ أسيوط يعلن رفع درجة الاستعداد لتعرض المحافظة لنشاط رياح محملة بالأتربة اليوم وغدا في أول يوم لتطبيق القرار انتظام العمل بالمخابز في البحر الأحمر «مشهد جريء».. خالد يوسف يكشف سبب خلافه مع هند صبري (تفاصيل) وجد به إصابات.. ندب الطبيب الشرعي لجثة طالب ثانوي عثر عليه مشنوقًا داخل حوش في قنا

عربي ودولي

زيلينسكي :أوكرانيا ستهزم روسيا كما هُزمت النازيين في الحرب العالمية الثانية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إن أوكرانيا ستهزم روسيا، كما هُزمت النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وأوضح زيلينسكي، في فيديو عبر قناته على "تليجرام": كما دمّرنا الشر (النازيين) وقتها معاً، ندمر الآن شراً مماثلاً؛ في إشارة إلى الحرب مع روسيا، مضيفاً كما اعتمدنا، وقتها، على القوى المشتركة للأمم الحرة، نحارب، الآن، الشر مع العالم الحر وأوروبا الحرة، وسننتصر.

وأوضح زيلينسكي إلى أنه قدَّم مشروع قانون لاعتبار يوم 5 مايو من كل عام يوماً للاحتفال بالانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية. وتابع: لن ننسى مساهمة الشعب الأوكراني في الانتصار على النازية، ولن نسمح للأكاذيب بأن تصوِّر أن الانتصار في الحرب جرى دون مشاركة أمة أو دولة بعينها..

واستطرد الرئيس الأوكراني: "يوم 8 مايو يكرّم ذكرى الذين فقدوا أرواحهم في الحرب؛ يوم الاستسلام غير المشروط للجيش النازي".

يذكر أن أوروبا، تحتفل في 8 مايو من كل عام، بذكرى انتصار الحلفاء، في الحرب العالمية الثانية، وهو اليوم الذي وقَّع فيه قادة الجيش النازي وثيقة الاستسلام، في وقت متأخر من الليل قرب برلين، بينما تحتفل روسيا بالذكرى نفسها، في اليوم التالي 9 مايو؛ لأن توقيع وثيقة الاستسلام كان بعد منتصف الليل، وفقاً للتوقيت المحلي السوفياتي آنذاك.

موضوعات متعلقة