الخميس 2 مايو 2024 04:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

بعد وفاة مصطفى درويش به.. طرق تحميك من الإصابة بالسكتة القلبية

طرق الوقاية من الإصابة بالسكتة القلبية
طرق الوقاية من الإصابة بالسكتة القلبية

السكتة القلبية ضمن الأمراض الأكثر شيوعًا خلال الفترة الماضية وتسببت في وفاة الكثير من المشاهير والشباب كان آخرهم الفنان الراحل مصطفى درويش، لذا في هذا التقرير يمكن تحديد عدد من الطرق الخاصة بالوقاية من الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا
قد يساعد النظام الغذائي الصحي الشخص على التحكم في عوامل الخطر المرتبطة بالنوبات القلبية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة قد يشمل النظام الغذائي المتوازن والمغذي.
فواكه وخضراوات.
البروتينات النباتية مثل البقوليات والمكسرات.
كل الحبوب.
البروتين الحيواني النحيل وغير المعالج.
منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
ينصح بضروة الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات المضافة والدهون المتحولة والدهون المشبعة، قد يحد الأشخاص أيضًا من الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة.
حافظ على نشاط بدني
يمكن أن يساعد اتباع توصيات إرشادات النشاط البدني في تقليل مخاطر وفاة الشخص وأمراض القلب والأوعية الدموية ومع ذلك، حتى إذا كان الشخص لا يفي بهذه الإرشادات، فإن أي نشاط بدني يمكن أن يساهم في نتائج مفيدة.
الامتناع عن التدخين
ينصح بضرورة الامتناع عن عادة التدخين لأنها ضمن أكثر العادات السيئة والتي تؤثر على السلامة الصحية للإنسان بشكل عام كما أنها تكون سببًا رئيسيًا في الإصابة بالسكتة القلبية.
الحفاظ على وزن صحي
ينصح بضرورة الحفاظ على الوزن المثالي من خلال إتباع النظام الصحي وتحديد نوعيات الأطعمة التي يمكن تناولها طوال الوقت والامتناع عن تناول المأكولات غير الصحية التي قد تكون سببًا في زيادة الوزن، حيث أن هذا العامل يكون له دورًا في زيادة فرص الإصابة بالسكتة القلبية.
تتعدد نوعيات الأطعمة الصحية التي من شأنها تقي من الإصابة بالسكتات الدماغية، والتي يكون من بينها:«الفواكه والخضروات، الحبوب والبقوليات الغنية بالألياف، اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الدهنية، المكسرات والبذور والزيوت، الحد من الأملاح»، وذلك من خلال تناولها بكميات معتدلة للحصول على الفوائد الصحية من هذه النوعية من الأطعمة لأن الإفراط يكون له أضرار كثيرة حتى وإن كانت الفوائد الصحية عديدة لمثل هذه النوعيات من الأطعمة الغذائية.
الامتناع عن الأطعمة المتحولة
الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة مصنوعة من زيوت مهدرجة جزئيًا، والتي يجب تجنبها قدر الإمكان غالبًا ما يوجد هذا المكون في الحلويات المعبأة والسلع المخبوزة، وفشار الميكروويف، والبيتزا المجمدة، والسمن، ومبيضات القهوة، لذا يجب الامتناع عن وضع هذه الأطعمة ضمن النظام الغذائي للحفاظ على السلامة الصحية.

موضوعات متعلقة