الجمعة 17 مايو 2024 05:47 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

توك شو

هذه الفئات ممنوعة من السفر.. استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج

موسم الحج
موسم الحج

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تستعد لموسم الحج من خلال عدة إجراءات، فهناك مجموعة من الاشتراطات الصحية الإجبارية بالمملكة السعودية، ومنها اكتمال جرعات التطعيم ضد فيروس كورونا، وألا يكون مر على الجرعة أكثر من 6 أشهر، بالإضافة إلى التطعيم ضد الالتهاب السحائي وألا يمر على التطعيم أكثر من 3 سنوات.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، خلال تصريحاته الهاتفية لبرنامج 8 الصبح، المذاع عبر فضائية "دي أم سي" أن التطعيمات متوفرة في مراكز الرعاية الأساسية والوحدات الصحية في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى توقيع الكشف الطبي على الراغبين في الحج بهذه الأماكن.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أن الموانع الصحية من السفر للحج تتلخص في المرض الشديد، والذي يعيق المريض من استكمال أداء مناسك الحج، ومنهم على سبيل المثال مرضى الغسيل الكلوي، والسيدات الحوامل في الأشهر الأولى أو الأخيرة، ومرضى تليف الكبد والرئة.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان خصصت فرقا طبية فى المستشفيات والمراكز الطبية لإجراء الفحوص الطبية للمسافرين، وذلك لاستكمال أوراق السفر، كما حددت رسوم الكشف الطبى للحج بـ500 جنيه فى المستشفيات والمراكز المخصصة لإجراء الفحص، والبالغ عددها 237 مستشفى فى كل المحافظات، حيث تستقبل المواطنين من الساعة 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا.

ونصحت وزارة الصحة والسكان الحجاج المصريين، بعد سفرهم إلى الأراضي المقدسة، باتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية للحماية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومراجعة البعثة الطبية المصرية لوزارة الصحة والسكان في كل الاستشارات الطبية والوقائية.