الجمعة 17 مايو 2024 05:11 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

الدعم السريع: سنتعاون مع القاهرة لكشف الحقائق حول مقتل أحد أفراد البعثة المصرية بالخرطوم

أعلنت قوات الدعم السريع السودانية أنها سوف تتعاون مع القاهرة لكشف الحقائق حول مقتل أحد أفراد البعثة المصرية فى الخرطوم.

وأعلنت وزارة الخارجية، استشهاد محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارة جمهورية مصر العربية في الخرطوم.

وقالت الخارجية في بيان: "تنعى وزارة الخارجية وأعضاؤها ببالغ الحزنوالأسىشهيد الواجب محمد الغراوي مساعد الملحق الإداري بسفارة جمهورية مصرالعربية في الخرطوم، الذى استشهد اليوم الإثنين ٢٤ إبريل الجارى خلال توجهه منمنزله إلىمقر السفارة لمتابعة إجراءات الإجلاء الخاصة بالمواطنين المصريين فى السودان".
وأضافت: “تحتسب وزارة الخارجية فقيدها الغالي شهيدًا عند الله عز وجل،ورمزًاللتضحية والفداء فى سبيل الوطن وحماية مصالحه العليا، لتؤكد أن البعثةالمصرية فىالسودان سوف تستمر فى تحمل مسئوليتها فى متابعة مهام إجلاءالمواطنين المصريينمن السودان وتأمين عودتهم لأرض الوطن بسلام”.

واختتمت: “رحم الله شهيد الواجب وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته الصبروالسلوان”.

وكان السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أكد أنه في إطارجهود الدولة لتنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم اليوم ٢٤أبريل الجارى إجلاء ١٣٤ مواطنًا مصريًا بالسودان عبر الإجلاء الجوي و٣٣٤ مواطنًامنخلال الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وتواصل السفارة المصرية في الخرطوم وقنصليتا الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا التنسيق مع المواطنين المصريين لإجلائهم، حيث وصل عددمن تمإجلاؤهم من المصريين في السودان إلى ٩٠٤ مواطنين منذ بدء خطة الإجلاء.

وتشهد السودان أوضاعا أمنية متدهورة منذ صباح يوم الخامس عشر من أبريل الجارى إزاء العمليات القتالية الدائرة حاليًا بين القوات المسلحة السودانية وقواتالدعمالسريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى تواجدت فيه عناصر من القوات المسلحة المصرية المشتركة في التدريب المشترك مع القوات السودانية طبقا للبروتوكول الموقع بين الدولتين، ما تسبب فى حالة من القلق على الجنود المصريين على جميع المستويات سواء السياسية أو الشعبية.