الجمعة 17 مايو 2024 06:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

هل يستطيع سوناك الحفاظ علي تفوق المحافظين في الانتخابات المحلية القادمة في بريطانيا ؟

وزير الخارجية البريطانية والمساعد الاقرب لسوناك
وزير الخارجية البريطانية والمساعد الاقرب لسوناك

احدث استطلاعات الرأي تفيد ان المتوقع ان يخسر المحافظين عشرات المقاعد لصالح العمال البريطاني حيث تمثل الانتخابات المحلية عبر أكثر من 230 مجلسًا في إنجلترا الشهر المقبل أول اختبار كبير في صناديق الاقتراع لريشي سوناك منذ أن أصبح رئيسًا للوزراء وزعيم حزب المحافظين في أكتوبر، كما أنها ستعكس مدى شعبية حزب العمال بقيادة السير كير ستارمر وقدرته على تحقيق المكاسب فى الانتخابات العامة المقبلة وتقدم صحيفة "التليجراف" البريطانية دليلا لمعرفة ما يمكن توقعه خلال الانتخابات المحلية فى مايو.
وستجرى الانتخابات المحلية لعام 2023 في إنجلترا يوم الخميس 4 مايو ومن المتوقع الإعلان عن غالبية النتائج في اليوم التالي ، على الرغم من أن بعضها سيستغرق وقتًا أطول قليلاً.

وتغطي الانتخابات المحلية لهذا العام مجالس المقاطعات والأحياء الحضرية والسلطات الموحدة والتسجيل للتصويت في الانتخابات المحلية مفتوح حاليًا عبر موقع الحكومة الإلكتروني. والموعد النهائي للتسجيل هو 11.59 مساءً في 17 أبريل.
وتجري الانتخابات في جميع أنحاء إنجلترا وتشمل المنافسة التي ستتم مراقبتها عن كثب عددًا من المجالس في مناطق المحافظين التقليدية في الجنوب ، ومقاعد حزب المحافظين في "الجدار الأحمر" السابق لحزب العمال في الشمال ويجري التنافس على حوالي 230 مجلسا ، منها 83 يديرها المحافظون ، و 49 يسيطر عليها حزب العمال و 17 من الديمقراطيين الأحرار.

وأوضحت الصحيفة أن 80 من المجالس المطروحة للانتزاع لا تخضع لسيطرة شاملة ، مما يعني أنه لا يوجد حزب لديه أغلبية ويمكن لأي شخص يعيش في منطقة تغطيها انتخابات المجلس أن يصوت ، طالما أن عمره أكبر من 18 عامًا ومسجلًا للقيام بذلك ومع ذلك ، وللمرة الأولى ، سيحتاج الناخبون إلى إحضار بطاقاتهم الشخصية إلى كابينة الاقتراع.
وكانت انتخابات العام الماضي عبارة عن حقيبة مختلطة بالنسبة لحزب العمال. تم كسب بعض الأرض في ويلز واسكتلندا ، ولكن القليل جدًا في شمال إنجلترا حيث يعاني الحزب منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومع ذلك ، فاز الحزب في لندن بثلثي المقاعد - وهي أعلى نسبة في التاريخ - وشهد مكاسب متواضعة في جميع أنحاء الجنوب الشرقي.

وأشارت "التليجراف" إلى أن جنوب إنجلترا هي المنطقة التى يأمل حزب العمال أن يكسب الأرض فيها على حزب المحافظين. من غير المرجح أن تتم عمليات الاستحواذ الكاملة على المجلس بالنظر إلى الهوامش التي يواجهها حزب العمال ، ولكن قد يكون هناك بعض التقلبات الرئيسية للحزب وهناك فرص كبيرة للحزب لاستعادة أرضيته الرمزية في الشمال.
والمحافظون هم الفريق الذى لديه أكثر ما يمكن خسارته خلال هذه الانتخابات وما يقرب من 5000 من أعضاء المجالس الذين يدافعون عن مقاعدهم هم من المحافظين ، وبالنظر إلى الشعبية الضعيفة في استطلاعات الرأي الأخيرة ، فمن المحتمل أن يخسروا مئات المقاعد.

وأوضحت الصحيفة أنه في برنتوود وآشفورد وساوث هامز وشيرويل ، فإن إسقاط عضو مجلس واحد فقط من شأنه أن يؤدى إلى فقدان الحزب للسيطرة الشاملة أما فى دوائر كينجز لين وستارتفورد أون أفون فيمكن أن ينخفضوا إلى ما دون الأغلبية للمرة الأولى منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وبشكل عام ، يتمتع المحافظون بأغلبية 60 في المائة أو أقل في 35 من أصل 230 مجلسًا معروضًا للانتخاب.

السيناريو الأسوأ هو تكرار انتخابات المجلس عام 1995 ، عندما انخفض الحزب من ثلث أعضاء المجالس إلى عشرين في المائة فقط في ليلة واحدة ومن غير المحتمل أن يحقق حزب العمال مثل هذا التأرجح ، لكن أي شيء قريب سيكون كارثيًا على المحافظين.
في حين أن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية تميل إلى أن تكون منخفضة نسبيًا، ستتم مراقبة النتائج عن كثب باعتبارها مؤشرا لما حققه ريشى سوناك فى نص عام منذ توليه رئاسة الوزراء وفي الانتخابات المحلية لعام 2019 - وهي المرة الأخيرة التي كانت فيها أغلبية أعضاء المجالس والأقسام نفسها تتقدم للانتخابات - كافح كل من المحافظين وحزب العمال للحصول على الدعم.

وتشير توقعات خبراء استطلاعات الرأي إلى أن المحافظين قد يخسرون أكثر من 1000 مقعد الشهر المقبل بعد عام من الاضطرابات السياسية - حيث تولى الحكم ثلاثة رؤساء وزراء وسط فضائح بما في ذلك فضيحة حفلات داونينج ستريت وفضيحة الاقتصاد لحكومة ليز تراس ويأمل السير كير ستارمر أن يتمكن حزب العمال من تحقيق مكاسب تقترب من تقدمه في الاستطلاع الوطني الحالي بحوالي 20 نقطة مئوية. واعتبرت الصحيفة أن التقدم الضئيل فى شعبيته ستارمر الشخصية بالمقارنة بحزبه ، من شأنه أن يلقي بظلال من الشك على آفاقه في الانتخابات العامة.


موضوعات متعلقة