الخميس 2 مايو 2024 01:12 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

الماء البارد على الإفطار يتسبب في هذه المشكلات الصحية

خطورة تناول الماء البارد على الإفطار
خطورة تناول الماء البارد على الإفطار

يفضل البعض الإفطار على الماء البارد وخصوصًا مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، إلا أن تناول المياه الباردة على معدة فارغة قد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية التي يكون الصائم في غنى عنها، والتي يمكن ذكر بعضها في عدد من النقاط التالية.
مشاكل بالهضم
يؤثر الماء البارد على جهاز الهضم بسرعة، وخاصة في حالة تناول الماء البارد بانتظام، فهذا يجعل من الصعب هضم الطعام ويمكن أن يسبب مشاكل مثل آلام البطن والغثيان والإمساك وانتفاخ البطن، عندما يتناول أي الماء البارد فإنه لا يتناسب مع درجة حرارة الجسم ويصل للجسم ويجعل من الصعب هضم الطعام الموجود في المعدة.
الصداع
شرب الكثير من الماء البارد، يمكن أن يسبب أيضًا مشكلة تجميد الدماغ يحدث هذا بسبب الاستهلاك المفرط للماء المثلج يبرد الماء البارد الأعصاب الحساسة في العمود الفقري، مما يؤثر على الدماغ لهذا السبب، يمكن أن تحدث مشاكل الصداع والجيوب الأنفية أيضًا.
بطء معدل ضربات القلب
يوجد في الأجسام عصب مبهم يتحكم في القلب والرئتين والجهاز الهضمي من خلال الرقبة، في حالة تناول الكثير من الماء البارد، فإنه يبرد الأعصاب بسرعة ويبطئ معدل ضربات القلب ومعدل النبض، مما قد يؤدي إلى حالة طارئة.
زيادة الوزن
الماء البارد يجعل الدهون المخزنة في الجسم أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى وجود مشكلة في حرق الدهون، في حالة التفكير في فقدان الوزن، فمن الضروري الابتعاد عن تناول الماء البارد.
تجنب الماء البارد بعد التمرين
يجب تجنب شرب الماء المثلج بعد تمرين شاق كثير من الناس يخطئون في شرب الماء المثلج، خاصة خلال الصيف بعد التمرين يولد الجسم الكثير من الحرارة عند التمرين في حالة تناول الماء المثلج ، فهناك عدم تطابق في درجة الحرارة مما يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي يجد الجسم أيضًا صعوبة في امتصاص الماء البارد بعد التمرينـ قد يؤدي شرب الماء المثلج مباشرة بعد التمرين إلى آلام مزمنة في المعدة لأن الماء شديد البرودة يصدم الجسم.
ومن ثم ينصح بضرورة تناول الماء الدافئ أثناء الفترة أو المشروب الرمضاني والامتناع عن تناول الماء البارد فور الإفطار وذلك من الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية الأخرى التي تنتج عن تناول كمية كبيرة من الماء البارد عند الإفطار على معدة فارغة.