الخميس 2 مايو 2024 02:51 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

خلال 5 سنوات.. لقاحات واعدة قد تصبح جاهزة من أجل التطعيم ضد أمراض خطيرة من بينها السرطان واضطرابات القلب والمناعة

لقاح
لقاح

صرح كبير مسؤولي الشؤون الطبية في شركة "موديرنا"، بول بورتون، إنه يتوقع أن تكون علاجات ثورية جاهزة في مدة لا تزيد عن خمس سنوات، وإن لقاحات واعدة قد تصبح جاهزة من أجل التطعيم ضد أمراض خطيرة من بينها السرطان واضطرابات القلب والمناعة".

وكانت هذه الشركة التي طورت لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد قد بدأت تطوير لقاحات محتملة ضد أورام من مختلف الأنواع، وصرح بورتون "سنتمكن من تطوير ذلك اللقاح، وسيكون ناجعا للغاية، الأمر الذي سيساعد على حماية أرواح مئات الآلاف من الناس، وربما الملايين".

وأشار إلى أن الشركة ماضية قدما في تطوير لقاحات خاصة هدفها التصدي لمختلف الأورام السرطانية حول العالم، كما أن بعض أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي قد تستفيد من اللقاح أيضا، فيتفادى الناس الإصابة بالإنفلونزا والتهابات أخرى مؤذية.

وأردف أن تطوير علاجات بالاعتماد على ما يعرف بـ"الحمض النووي الريبوزي المرسال"، ربما يساعد على علاج أمراض ما زالت مستعصية حتى يومنا هذا.

وكان قد أحرز الطب تقدمًا لافتًا في سعيه إلى تطوير لقاحات ضد هذه الأمراض، فيما يقول خبراء إن العلماء استفادوا من "محنة كورونا" فأنجزوا في فترة من 12 إلى 18 شهرا ما كان يستدعي 15 سنة في ظروف عادية.