الخميس 2 مايو 2024 03:28 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أطعمة ممنوعة من مائدة الإفطار في شهر رمضان

أطعمة ممنوعة على سفرة الإفطار
أطعمة ممنوعة على سفرة الإفطار

تتعدد الأطعمة التي لا يصح تواجدها على السُفرة في شهر رمضان، وذلك نظرًا لتأثيرها الواضح على السلامة الصحية، لذا يمكن تحديد بعضها في النقاط التالية.
ما يجب تجنبه في رمضان؟
تعتبر الأطعمة مثل السكر والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك والكرواسون أمثلة على الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة ، والتي تستمر آثارها حوالي ثلاث إلى أربع ساعات فقط.
ينصح بضرورة تجنب الأطعمة المملحة مثل المكسرات المملحة والمخللات ورقائق البطاطس والطعام مع صلصة الصويا لأن تناولها يمكن أن يسبب خللًا في مستويات الصوديوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى العطش الشديد أثناء الصيام.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين: محتوى القهوة من الكافيين يسبب الأرق والهياج بالإضافة إلى ذلك، فهو لا يساعد على الشعور بالرطوبة، لذا يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة الشعور بالعطش طوال اليوم.

لا توجد مشروبات غازية، بغض النظر عن مقدار ما يريده لا يصح شرب أي مشروبات غازية أو مشروبات معالجة أخرى لإرواء العطش، حيث أنه يجب شرب فقط الماء العادي أو ماء جوز الهند.
يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الحلوى والشوكولاته يمكن أن يؤدي استهلاكها بشكل منتظم إلى مضاعفات وزيادة الوزن بسرعة.
يفضل تجنب الأطعمة المقلية مثل الزلابية والسمبوسة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيت، يمكن تعظيم الفوائد الصحية لشهر رمضان من خلال تجنب الأطعمة الدهنية مثل الكاري والمعجنات الزيتية.
الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السحور
يجب الابتعاد عن الأطعمة النشوية المكررة لأنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الحيوية وسوف تجعل الشخص يستمر في العمل لبضع ساعات على الأكثر، من المهم أيضًا الحد من تناول الأطعمة المالحة لأن القيام بذلك يمكن أن يتسبب في اختلال توازن الصوديوم غير الصحي في الجسم، يجب أيضًا تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الأرق والهياج الشاي والقهوة، بالإضافة إلى المساهمة في الجفاف، يمكن أن تزيد من الرغبة في الحصول على الماء.
الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الإفطار
يجب تجنب شرب المشروبات الغازية والمعالجة، لا يصح استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو المقلية، مثل الشوكولاتة والحلويات والسمبوسة والزلابية وغيرها من العناصر المماثلة.
ينصح بضرورة تناول الكمية الكافية من المياه طوال فترة الإفطار من أجل زيادة رطوبة الجسم وحصوله على ما يحتاجه من المياه التي يفتقرها طوال فترة الصيام، كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون الكمية كافية دون إفراط.