الخميس 2 مايو 2024 01:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أعراض وأسباب وعلاج ”التهاب الزائدة الدودية”

الزائدة الدودية
الزائدة الدودية

هيكل صغير يشبه الحقيبة يقع فى أسفل البطن الأيمن، تلك هي الزائدة الدودية، وعادةً ما يحدث التهاب الزائدة الدودية بين سن 10 و30 عامًا.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

ألم بمنطقة البطن وهو أكثر أعراض التهاب الزائدة الدودية شيوعًا، ويبدأ عادةً حول منطقة السرة وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلى من البطن، ويمكن للمرء أن يخطئ فى التهاب الزائدة الدودية من أجل جرثومة فى المعدة، ويمكن أن يختلف الألم من خفيف إلى شديد. فيما يلي الأعراض المهمة الأخرى.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

  1. فقدان الشهية.
  2. الغثيان أو القيء.
  3. حمى منخفضة.
  4. انتفاخ البطن.
  5. إمساك أو إسهال.
  6. عدم القدرة على إخراج الغازات.
  7. ألم عند السعال أو المشي.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

  1. صدمة أو تلف فى البطن.
  2. انسداد بين الزائدة الدودية والأمعاء.
  3. إصابة الجهاز الهضمى.
  4. مرض التهاب الأمعاء.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

التهاب الصفاق

هذا من المضاعفات الخطيرة التى يمكن أن تحدث إذا انفجرت الزائدة الدودية وانتشرت محتوياتها فى جميع أنحاء تجويف البطن. تشمل الأعراض آلامًا شديدة فى البطن وحمى.

خراج

وهو عبارة عن تراكم للقيح يمكن أن يتشكل فى البطن إذا تمزقت الزائدة الدودية، ويمكن أن يسبب الألم والاحمرار والحنان في أسفل البطن الأيمن.

انسداد معوى

يحدث هذا عندما تنحشر قطعة من الزائدة الدودية فى الأمعاء، ما قد يمنع مرور الطعام، مما يؤدى إلى ألم فى البطن وقىء.

الصدمة الإنتانية

هذه حالة تهدد الحياة ويمكن أن تحدث إذا انتشرت العدوى إلى مجرى الدم، وتشمل الأعراض انخفاضًا مفاجئًا فى ضغط الدم وسرعة دقات القلب.

علاج التهاب الزائدة الدودية

المضادات الحيوية يمكن أن تنقذ الكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية من الخضوع لعملية جراحية، ويشمل أيضًا علاج التهاب الزائدة الدودية الاستئصال الجراحى للزائدة، ويعتمد وقت التعافى عادةً على شدة الحالة وقد يستغرق عدة أسابيع، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب عن كثب خلال فترة التعافى.

وإذا لم يتم علاج التهاب الزائدة الدودية يمكن أن يؤدى إلى مضاعفات خطيرة مثل تمزق الزائدة الدودية، والتى يمكن أن تكون مهددة للحياة، العناية الطبية العاجلة ضرورية للتشخيص والعلاج.