الخميس 2 مايو 2024 04:12 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

7 خطوات تساعدك على التخلص من الكرش

التخلص من الكرش عقبة يواجهها الكثيرون، حيث يحتاج إلى المزيد من الجهد والمثابرة، واتباع نمط حياة صحي، وتكثيف ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، حتى تصل إلى بطن مسطحة، في أسرع وقت ممكن، حيث يعتمد التخلص من دهون الكرش على السعرات الحرارية السلبية؛ أي من خلال خفض السعرات الحرارية المُتناولة مقارنة بكمية السعرات التي يحرقها الجسم، وهناك عدة عادات غذائية لازمة للحصول على بطن مسطحة.

طبق الخضروات على الفطار

احرص على تواجد طبق للخضراوات على مائدة الإفطار، بشكل يومي، كأحد الخطوات المهمة؛ للتخلص من الكرش وشد عضلات البطن، حيث تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز معدل الأيض بالجسم، مثل الألياف ومضادات الأكسدة.

الأطعمة ذات الألوان الزاهية

أكدت دراسة منشورة في دورية التطور والسلوك البشري، أن تواجد الأطعمة ذات الألوان الزاهية، مثل الخضروات والفواكه، على رأس كل وجبة وتناولها، يُساهم بشكل كبير على استهلاك القليل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

الوجبات الخفيفة

تلعب الوجبات الخفيفة مثل المكسرات والفيشار، دورًا هامًا في إنقاص الوزن بطريقة فعالة وسريعة، لأن تناولها بين الوجبات الرئيسية يقلل من الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية.

الأرز على الطريقة السريلانكية

وفقًا لموقع "Eat this"، فإن تحضير الأرز على الطريقة السريلانكية يُساهم في التخلص من الكرش وشد عضلات البطن، وللتغلب على مشكلة احتواء الأرز على كربوهيدرات سريعة الهضم، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناوله، احرص على إضافة أحد الزيوت الطبيعية إلى الأرز بعد طهيه على البخار؛ لإعطائه نسبة من الدهون الصحية، التي ثبت مدى فعاليتها في مقاومة الهضم السريع.

الصلصة الحارة على الطعام

إضافة الصلصة الحارة إلى الطعام يُساهم في التخلص من الكرش وشد عضلات البطن، فالصلصة الحارة من المقبلات التي تساعد على فقدان الوزن.

وأوضح خبراء التغذية أن ظاهرة التعرق الذوقي التي تحدث بالجسم عند تناول التوابل الحارة، تُساهم في زيادة معدل حرق الدهون.

تجنب تناول الدهون المتحولة

الدهون المتحولة يتم صنعها من خلال الدهون المهدرجة غير المشبعة، والتي توجد في الزبدة النباتية والعديد من الأغذية المعلبة، وإذا أردت التخلص من الكرش عليك قراءة الملصق الغذائي، حتى تتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة، ويرتبط تناولها بزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، وأمراض القلب، ومقاومة الإنسولين، وزيادة تراكم الدهون في البطن.

الحد من تناول السكريات

الإفراط في تناول السكريات التي تحتوي على الفركتوز، يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسمنة، وزيادة تراكم الدهون في منطقة البطن.

لذلك عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على سكريات، حتى تستطيع التخلص من الكرش، وتصل إلى بطن مسطحة.