السبت 1 يونيو 2024 01:06 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يتفقدان سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام تصادم 3 سيارات بطريق أسيوط الغربي وإصابة مواطن محافظ القليوبية يتفقد أولي أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بمدينه بنها ”الهجان” يودع أول فوج مكون من 88 حاج وحاجه قبل سفرهم لبيت الله الحرام لأداء مناسك الحج لهذا العام محافظ القليوبية يتفقد عدد من المخابز ببنها لمتابعة سير العمل بعد زيادة سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشا بدء امتحانات الثانوية الأزهرية.. مدير منطقة بورسعيد: المعاهد جاهزة للطلاب ولن نسمح بتجاوزات ليفربول يعلن موعد بدء مهمة مدربه الجديد آرني سلوت عمرها 4 أعوام.. تغيب طفلة من أمام منزل والدها في ظروف غامضة بقنا انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة تعذر حضور المتهم بقتل الطفلة السودانية «جانيت» من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية نهائي ويمبلي.. تشكيل دورتموند ضد ريال مدريد بدوري الأبطال الزراعة: وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا عن أحدث تقنيات المكافحة المتكاملة للآفات المتوطنة و الغازية

منوعات

دار الإفتاء: يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أعلنت دار الإفتاء المصرية بـأنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار وعن أولاده وزوجته، مع كونه قادرًا على إخراجها بشرط استئذانه في ذلك قبل القيام بإخراجها، ولا يلزم هذا الجار أو الصديق إخراجها مرة أخرى.

وقد أكد أحد علماء الأزهر الشريف وعضو لجنة الفتاوي، على أن تلك الفتوى للجواز وليس للوجوب، موضحًا أن إخراج زكاة الفطر أمر ينصب في مصلحة الفقراء والمحتاجين، لافتًا إلى أن فكرة إخراج الفرد الزكاة عن صديق أو جار، لا تحرم الآخر من دفع قيمة الزكاة مرة أخرى ولا تحرمها، مشيرًا إلى أن هذه الفتوى جاءت من باب توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأهل والجيران والأصدقاء، مستشهدًا بقوله تعالي "وتعاونوا على البر والتقوى".

كما أنه في طبيعة الحال ليس هناك شخص عاقل ومقتدر يسمح لغيره بإخراج قيمة زكاة الفطر عنه هو وأسرته، قائلاً "في ناس بتضاعف قيمة زكاة الفطر بكثير وده المستحب للمقتدر"، موضحًا أنه هناك أشخاص يحسبهم الناس أغنياء، وهم بالفعل ينقصهم تلك الزكاة، وهؤلاء ما أكثرهم في زمننا، بحسب قوله، فهذه الفتوى تزيل عنهم الحرج، خاصة لو أن له صديق أو جار أو قريب متيسر ماليًا، وأخرج عنه الزكاة.

موضوعات متعلقة