الخميس 2 مايو 2024 07:13 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

ثمرة من التمر يوميًا على الإفطار مهمة جدًا في هذه الحالات

فوائد التمر على الإفطار
فوائد التمر على الإفطار

التمر من أكثر المأكولات الشهيرة في رمضان، فعلى الرغم من أنه من ضمن الأساسيات على مائدة الإفطار إلا أن البعض لا يدرك فوائده الصحية العديدة والتي لا حصر لها، لذا يمكن تحديد بعض منها في عدد من النقاط التالية للحصول على أفضل استفادة لجسم الإنسان.
يمكن أن يكون مصدرًا جيدًا للطاقة
التمر غني بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، يمكن أن تعزى الطاقة العالية الموجودة فيها إلى هذا المحتوى العالي من السكر، تشير التقديرات إلى أن العديد من الأشخاص حول العالم يتناولون التمر الطبيعي قليل الدسم لوجبة خفيفة سريعة بعد الظهر عندما يشعرون بالخمول للمساعدة في رفع مستويات الطاقة بسرعة.
قد يعزز صحة الدماغ
التمر قد يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، تعتبر ثمار نخيل التمر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وهي غنية بالفينول ومضادات الأكسدة الطبيعية، مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين، قد يساعد وجود هذه المركبات البوليفينولية على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.
يمكن أن يخفف من الإمساك
توفر حصة 100 جرام من تمور 6.7 جرام من الألياف الغذائية، تشير دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن هذه الفاكهة المجففة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والألياف غير القابلة للذوبان، على وجه الخصوص قد تعزز الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في التمر عملية الهضم الصحية عن طريق زيادة حجم البراز وقد تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الإمساك.
قد يوفر الراحة من الاضطرابات المعوية
تشير الأبحاث إلى أن التمور تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي قد تحفز هضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي.
قد يوفر الراحة من فقر الدم
يمكن أن يكون التمر مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد يمكن أن يساهم نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، وهي حالة تتميز بالإرهاق والدوخة وهشاشة الأظافر وضيق التنفس لحسن الحظ، فإن زيادة تناول للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمر قد يساعد في التخفيف من أعراض فقر الدم.
قد يمنع أمراض القلب
دراسة قام بها وسيم روك وآخرون، في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية توصل من خلالها إلى أن تناول التمر كان فعالًا في تقليل مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الإجهاد التأكسدي، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب وتصلب الشرايين، وهو تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.
يمكن أن يعالج الضعف الجنسي
هناك العديد من الفوائد للتمور للرجال ولكن هذا يجعلها واحدة من أهمها.

في عام 2006، كشفت دراسة أجريت على الحيوانات عن تأثير حبوب لقاح النخيل وزيتها على الأداء الجنسي، حيث أفادت أن المستويات العالية من مكونات الاستراديول والفلافونويد في التمر تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها، تشير دراسة أخرى أجريت في الهند إلى أن حبوب لقاح النخيل ربما استخدمت لعلاج عقم الذكور في الطب التقليدي.