الخميس 2 مايو 2024 04:25 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لهذه الأسباب يجب تناول طبق سلطة على مائدة الإفطار

فوائد السلطة الخضراء على الإفطار
فوائد السلطة الخضراء على الإفطار

السلطة الخضراء ضمن أفضل المأكولات التي يستوجب وضعها على مائدة الإفطار في رمضان، وذلك نظرًا لاحتوائه على المزيد من العناصر الغذائية المميزة والتي تكون مفيدة للغاية على السلامة الصحية للإنسان، لذا يمكن تحديد بعض من الفوائد الخاصة بالسلطة الخضراء وضرورة تواجدها على مائدة الإفطار.
مصدر طبيعي للألياف
تعد الخضروات الورقية والخضروات النيئة مصدرًا رائعًا للألياف الطبيعية، واستهلاك ما يكفي من الألياف كل يوم له العديد من المزايا الصحية:
الألياف تساعد على تقليل الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار.
يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
يساعد تناول الألياف بشكل كافٍ في إنقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي.
يعمل على تطبيع حركات الأمعاء، ويساعد في الوقاية من أمراض الأمعاء.
ثبت أن تناول الألياف بشكل صحيح يقلل من تكرار ومنع عدد من السرطانات بما في ذلك القولون والمستقيم والثدي والفم والحلق والمريء.
الفوائد الغذائية للفواكه والخضروات الطازجة
إن فكرة أن الخضار والفواكه الطازجة ضرورية للصحة الجيدة:
النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه يمكن أن يخفض ضغط الدم، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويقي من بعض أنواع السرطان، ويقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل العين والجهاز الهضمي، وله تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الشهية.
من المهم تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة بأكبر عدد ممكن من الألوان المختلفة، الجمع بينهما في السلطة سهل ولذيذ غني بالفيتامينات والمعادن، فإن تناول سلطة يوميًا سيزيد أيضًا من مستوى مضادات الأكسدة القوية في الدم.

أساس أي سلطة، الخضار الورقية تقدم فائدة غذائية ضخمة من بين أفضل المجموعات الخضر: اللفت، السبانخ، البنجر الأخضر، الجرجير، الخس لشيء مختلف قليلاً.
الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية في الأسرة "الحمراء" ذات فائدة غذائية خاصة، الأمثلة هي الطماطم، والفلفل الأحمر والبرتقالي، والجزر، والفراولة، والرمان.
التحكم في الوزن
سيساعد تناول سلطة غنية بالألياف قبل الدخول على الشعور بالشبع بشكل أسرع، لذلك سيتم استهلاك سعرات حرارية أقل مما قد تستهلكه عند تقديم وجبة بدون هذه المقبلات، كلما زاد عدد الخضروات النيئة التي يمكن دمجها في السلطة الخضراء ، زادت الآثار الإيجابية المحتملة.
سلطة يومية ستساعدك على تناول الدهون الصحية
يمكن إضافة بضع ملاعق كبيرة من البذور المختلطة النيئة أو المحمصة مثل اليقطين والسمسم وعباد الشمس والكتان المطحون أو الشيا لزيادة الاستهلاك اليومي من الدهون الجيدة.