الخميس 2 مايو 2024 10:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لماذا لا يمكنك تناول المشروبات الغازية على الإفطار؟

مخاطر المشروبات الغازية
مخاطر المشروبات الغازية

المشروبات الغازية ضمن الأساسيات لدى البعض على سُفرة رمضان، إلا أن الإفطار على هذه النوعية من المشروبات يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان وسلامته، وبالتالي يمكن تحديد بعض من المخاطر الصحية التي تقع على صحة الإنسان في حالة الإفطار على المشروبات الغازية.
التحول إلى دهون بسرعة
الشخص السليم العادي لديه حوالي 5 جرامات من الجلوكوز، وهو شكل من أشكال السكر، يدور في الدم تحتوي زجاجة المشروب الغازي على سعة 20 أونصة على 65 جرامًا من السكر أي خمسة أضعاف كمية الدونات المصقولة النموذجية. عندما يتم تناول مشروبًا سكريًا ، فإنه يدخل مجرى الدم ويرفع مستويات الجلوكوز لدى الإنسان بسرعة كبيرة أسرع بكثير مما لو تناولت نفس العدد من السعرات الحرارية من الطعام الصلب، عندما يرتفع مستوى السكر في الدم في الجسم فجأة عن ما يمكنه استخدامه للطاقة، فإنه يحول هذا الجلوكوز الزائد إلى دهون في الجسم.
سكريات زائدة
إن الاعتقاد بأن بعض المشروبات صحية يمكن أن يتسبب في نسيان الناس لمحتواها من السكرإنه طعام شديد المعالجة ويحتوي على قدر من السكر مثل المشروب الغازي وبالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يسبب ارتفاع السكر نفسه وينطبق الشيء نفسه على القهوة المحلاة وعصائر الفاكهة أو المشروبات الرياضية، والتي يمكن أن تحتوي على 34 جرامًا من السكر في زجاجة سعة 20 أونصة، توصي جمعية القلب الأمريكية البالغين بعدم تناول أكثر من 6 ملاعق صغيرة (2 5 جرام) من السكر المضاف يوميًا للنساء (9 ملاعق صغيرة ، أو 36 جرامًا ، للرجال)، وهذا يشمل جميع السكريات التي تتسلل إلى الخبز والصلصات والأطعمة الجاهزة التي تتناولها.
قد تقصر من العمر الافتراضي
إذا لم يكن خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة مخيفًا بدرجة كافية، فإن الاستهلاك طويل الأمد للمشروبات الحلوة قد يزيد أيضًا من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، وجد باحثو جامعة هارفارد أن احتساء المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط بزيادة معتدلة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان القولون، اكتشفوا أيضًا أنه مقابل كل مشروب سكري إضافي يستهلكه الشخص، في المتوسط يوميًا، يزداد خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 10 بالمائة.
طرق لتقليص تناول المشروبات الغازية:

المشروبات السكرية بين الحين والآخر لا بأس بها كعلاج، ولكن على أساس منتظم، يكون اندفاع السكر سريعًا جدًا بحيث لا تستطيع الأجسام التعامل معه.
استبدل الماء الفوار بالصودا السكرية، تأتي المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية في مجموعة من النكهات.
القيام بتخمير الشاي المثلج الخاص برد وعاء من الشاي، ثم إضافة لمسة من التحلية في حالة الرغبة.
تناول وجبة خفيفة من الفاكهة، أو استبدال العصائر بالفواكه الكاملة، وخاصة الحمضيات والتوت.