الخميس 2 مايو 2024 12:13 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصناعة يستعرض تقريراً لهيئة المواصفات والجودة في اصدار المواصفات القياسية الخاصة باستدامة المياه والبيئة وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة محافظ الفيوم يوجه بتكثيف الحملات على منافذ بيع الأسماك واللحوم والمواقف والمزارات السياحية وصول 63 الف طن قمح روماني لميناء سفاجا وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعان الموقف التنفيذى لمشروع ”الملاذ الآمن للحياة البرية” بمحمية وادى الريان شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تعتمد زيادة رأس مالها إلى 2 مليار جنيه موعد مباراة روما ضد بايرن ليفركوزن بنصف نهائي الدوري الأوروبي ليفربول يعلن عن قميصه الجديد لموسم 2025 منافس الزمالك.. نهضة بركان في مواجهة قوية أمام الجيش الملكي بكأس العرش الأهلى وجهاً لوجه أمام الاتحاد السكندرى في نهائي كأس السلة تشكيل الزمالك المتوقع أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز موعد مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في الدوري المصري الممتاز

صحة ومرأة

عادات صحية يومية تتسبب في الحفاظ على الوزن

عادات تساعد على الحفاظ على ثبات الوزن
عادات تساعد على الحفاظ على ثبات الوزن

تتنوع العادات الصحية التي تساهم في الحفاظ على الوزن ومنع الزيادة، لذا هذا لا يتم إلا عن طريق إتباع هذه العادات بشكل منتظم لثبات الوزن وعدم الحصول على وزن إضافي، والتي يمكن ذكر بعضها في النقاط التالية.
وجبة الفطور غنية بالبروتين
يساعد تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين في تقليل الرغبة الشديدة في فقدان الوزن، في إحدى الدراسات التي أجريت على 20 فتاة مراهقة، أدى تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين إلى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد الوجبة بشكل أكثر فعالية من وجبة الإفطار العادية بالبروتين.
أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين كان مرتبطًا بقلة اكتساب الدهون وتقليل المدخول اليومي والجوع، مقارنة بوجبة الإفطار العادية بالبروتين.
قد يساعد البروتين أيضًا في إنقاص الوزن عن طريق خفض مستويات هرمون الجريلين، "هرمون الجوع" المسؤول عن زيادة الشهية.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 15 رجلاً أن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تثبط إفراز هرمون الجريلين بشكل أكثر فعالية من وجبة الإفطار عالية الكربوهيدرات.
اشرب الكثير من الماء
يمكن أن يساعد الماء في زيادة إنفاق الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، لمدة 60 دقيقة على الأقل.
في إحدى الدراسات الصغيرة، أدى شرب (500 مل) من الماء إلى زيادة معدل الأيض بنسبة 30٪ في المتوسط.
وجدت دراسة أخرى أن النساء ذوات الوزن الزائد اللائي زادن من تناولهن للمياه إلى أكثر من 34 أوقية (لتر واحد) في اليوم فقدن 4.4 رطل (2 كجم) إضافية على مدار عام واحد، دون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامهن الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية.
تزن نفسك
يمكن أن يكون الوقوف على الميزان وقياس الوزن كل صباح طريقة فعالة لزيادة الدافع وتحسين ضبط النفس.

ربطت العديد من الدراسات بين وزن الإنسا يوميًا وفقدان أكبر للوزن.
على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على 47 شخصًا أن أولئك الذين يزنون أنفسهم يوميًا يفقدون حوالي 13 رطلاً (6 كجم) أكثر على مدار ستة أشهر من أولئك الذين يزنون أنفسهم كثيرًا.
احصل على بعض الشمس
فتح الستائر للسماح بدخول بعض ضوء الشمس أو قضاء بضع دقائق إضافية في الخارج كل صباح يمكن أن يساعد في بدء فقدان الوزن.
وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن التعرض لمستويات معتدلة من الضوء في أوقات معينة من اليوم يمكن أن يكون له تأثير على الوزن.
علاوة على ذلك، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ساعد في قمع زيادة الوزن لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون.

يعد التعرض لأشعة الشمس أيضًا أفضل طريقة لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين د، وجدت بعض الدراسات أن تلبية متطلبات فيتامين (د) الخاصة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وحتى منع زيادة الوزن.
أفادت دراسة أخرى أن البالغين الذين يزنون أنفسهم يوميًا فقدوا في المتوسط 9.7 رطل (4.4 كجم) خلال فترة عامين، بينما اكتسب أولئك الذين يزنون أنفسهم مرة واحدة في الشهر 4.6 رطل (2.1 كجم).