الثلاثاء 14 مايو 2024 04:28 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: مشروع مستقبل مصر هيضاعف حجم الرقعة الزراعية.. والدولة تهتم بالمحاصيل الاستراتيجية لتوفير العملة الصعبة برشلونة يفوز على ريال سوسيداد بهدفين ويصعد لوصافة الدوري الإسباني بمشاركة صلاح.. ليفربول يسقط في فخ تعادل مثير أمام أستون فيلا بالدوري الإنجليزي ميدو يكشف تفاصيل المعركة بين الأهلي وبيراميدز واتحاد الكرة بمشاركة صلاح.. ليفربول يتقدم على أستون فيلا بهدفين في الشوط الأول أتلفوا الجرارات.. التحقيق مع شقيقتين ووالدهما في واقعة إطلاق السيدات أعيرة نارية على أقاربهم بقنا المؤبد وغرامة 500 ألف جنيه لمهندس لإتجاره بالمخدرات في شبرا الخيمة ”الحماية المدنية” تسيطر على حريق في منزلين ببنها «فانلة الإسماعيلي» تجذب الإنتباه في مهرجان الربيع بالإسماعيلية وزير الرياضة يُشيد بنتائج منتخب الخماسي الحديث ببطولة العالم في بلغاريا تعرف على الجهاز الفني المعاون للإسباني مونزو مدرب منتخب مصر للطائرة الداخليك تكشف ملابسات تعدي سائق سيارة على سيدة بالقاهرة وضبطه

أفريقيات

الجيش الصومالي: مقتل 14 متطرف من مسلحي حركة الشباب الإرهابية بـ”باي”

الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

في هجوم جديد شنّت حركة الشباب الإرهابية، اليوم السبت، هجوما على قاعدة عسكرية للجيش في منطقة "ماكودي" التابعة لمدينة بيدوا بمحافظة "باي" في ولاية جنوب غرب الصومال.

فيما أعلن الجيش الصومالي بدوره عن مقتل جميع مسلحي حركة الشباب الإرهابية الذين هاجموا القاعدة، البالغ عددهم ١٤ متطرفًا.

وفي المقابل، زعمت حركة الشباب الإرهابية السيطرة على القاعدة، ومقتل ضابط رفيع، وإصابة 4 آخرين جراء الهجوم.

ومنذ إعلان الرئيس الصومالي الحرب على الإرهاب في أغسطس الماضي، نجحت الحكومة الصومالية استعادة ثلث المناطق التي كانت تحت سيطرة حركة الشباب المتطرفة.

وزارة الدفاع الصومالية قدّمت كشفا بخسائر حركة الشباب الإرهابية، خلال الحملة العسكرية، التي قدرتها بـ3 آلاف قتيل بين عنصر وقيادي وإصابة 3700 آخرين.

وتشمل مواجهة الإرهاب على الصعيدين الفكري والاقتصادي، حيث تدفع السلطات الصومالية بشل النظام الاقتصادي لحركة الشباب الإرهابية، وتدمير اقتصادها عبر استهداف العناصر الحيوية للجهاز المالي للتنظيم.

وكانت حركة الشباب الإرهابية الصومالية، قد طوّرت استراتيجية يصفها الخبراء الأمنيون والعسكريون بـ"المواجهة غير المباشرة" على وقع الهزائم العسكرية التي تعرّضت لها.

الاستراتيجية تعتمد على ركائز أبرزها عدم القتال المباشر ضد الجيش الصومالي، عبر الانسحاب من المدن والمناطق ثم شن هجمات مفاجئة على القواعد العسكرية للقوات النظامية.

موضوعات متعلقة