الخميس 2 مايو 2024 03:18 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

مشكلات عديدة تتعرض لها البشرة بسبب قلة النوم

مشكلات عديدة تتعرض لها البشرة بسبب قلة النوم
مشكلات عديدة تتعرض لها البشرة بسبب قلة النوم

أخذ الراحة الكافية والنوم عدد الساعات المطلوبة ضمن الأمور الصحية التي يستوجب على الإنسان إتباعها لحياة صحية أفضل، إلا أن تأثير قلة النوم يكون واضحًا بشكل سريع على صحة وسلامة البشرة، وهذا ما يتم ذكره في النقاط التالية من أجل الانتباه للحصول على نوم كافٍ لسلامة البشرة.


ماذا يحدث للبشرة إذا لم يتم الحصول على قسط كافٍ من النوم؟


أولاً، يشعر الجسم بحالة من التعب فقط في حالة النوم لعدد ساعات أقل، بل ستعطل أيضًا دورة النوم العامة وستظهر هذه التأثيرات على الوجه بصورة واضحة.


يمكن أن تصبح البشرة غير متوازنة، مما يؤدي إلى بشرة جافة وشاحبة وحب الشباب والاحمرار، عندما يتم الحصول على قسط أقل من النوم، فإن هذه العادة السلبية تؤثر على مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، مما يقلل من مستوى الرطوبة ويستنزف التوهج الطبيعي.


وتصبح علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أكثر وضوحًا أيضًا.

قبل النوم، ينصح بضورةر التأكد من استخدام منتجات العناية بالبشرة المرطبة التي ستساعد في الحفاظ على البشرة في مستوى حمضي قليلاً أثناء النوم، سيحافظ الكريم الليلي / النهاري على ترطيب البشرة مع إبعاد البكتيريا حتى التمكن من الحصول على بشرة صحية بين عشية وضحاها.


ظهور الهالات السوداء


الهالات السوداء المزعجة تحت العين هي واحدة من أكثر العلامات الدالة على الحرمان من النوم، يمكن أن تجعل الهالات السوداء يبدو الإنسان أكبر سنًا من عمره الطبييعي بسبب الحرمان من النوم، وتصبح البشرة باهتة وشاحبة، نظرًا لأن الجلد حول العين يعاني من الأرق بالإضافة إلى أنه من أرق من أجزاء أخرى من الوجه، فإن الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت العين تصبح أكثر وضوحًا.


أكياس متكررة أسفل العين


يؤدي قلة النوم أيضًا إلى ظهور انتفاخات قبيحة تحت العينين، تتجمع الكميات الزائدة من السوائل في الجسم تحت العينين أثناء النوم، مما يؤدي إلى ما قد يبدو أنه انتفاخ وتورم تحت العين بحلول الصباح لمكافحة هذا، تجنب النوم على البطن أيضًا ودعم الرأس قليلاً بالوسائد. سيساعد القيام بذلك على منع السوائل في الجس من التجمع تحت العين.


بشرتك تتقدم في العمر


يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى تسريع عملية شيخوخة البشرة تمامًا مثل أي خلية أخرى في الجسم، وتحتاج البشرة إلى نوم ليلي كامل لإصلاحها وتجديد شبابها.
أثناء النوم العميق، تزيد هرمونات النمو وتبدأ في إصلاح الخلايا التالفة، عندما تنقطع دورة النوم وتعاني خلايا البشرة عندما لا يتم إصلاح انهيار خلايا الجلد اليومية بين عشية وضحاها، تبدأ علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة في التكون وتصبح أكثر بروزًا بمرور الوقت.

وجدت دراسة بحثية أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 49 عامًا ينامن 8 ساعات أو أكثر كل ليلة تقل التجاعيد والهالات السوداء والبقع العمرية مقارنة بالنساء اللائي ينمن أقل من 6 ساعات في الليلة.


قلة النوم تؤدي إلى تفاقم البثور والحبوب الجلد


إذا كانت البشرة حساسة وتميل إلى البثور، فإن قلة النوم لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور، كما يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة هرمونات التوتر وهو سبب شائع لحب الشباب، عند ظهور حب الشباب، تصبح البشرة ملتهبة وأكثر حساسية، هناك أيضًا فرصة متزايدة لحدوث مشاكل جلدية أخرى مثل التهاب الجلد التماسي التحسسي والتهاب الجلد المهيج.