الخميس 2 مايو 2024 08:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

كيف تعلم أنك مريض نفسي؟.. 8 أشياء تظهرلك

مرض نفسي
مرض نفسي

صراع داخلي لا يعرف عنه المحيطين بذلك الشخص عنه شيئًا، فهو من الخارج يبدو سليمًا

أما بداخله فهنالك معارك وبراكين لا يشعر بها ولا يراها غيره، وفي السطور التالية سنحاول تبسيط الأمر لك عزيزي القارئ

كيف تعلم أنك مريض نفسي؟

1- أنك أكثر عقلانية من الآخرين

ما دامت الأشياء تحدث ولا تشعر بالملل، فأنت لا تميل إلى الانغماس في المشاعر السلبية مثل الخوف أو الحزن أو الندم أو اليأس هذا يجعلك جيدًا في حل المشكلات المعقدة ويسمح لك بالعمل بسرعة عند الحاجة كما أنه يمكّنك من الحفاظ على هدوئك واستعدادك في حالة الطوارئ أو إذا كان الموعد النهائي معلقًا فوق رأسك، الأشخاص الذين هم في وضع يهدد حياتهم لديهم فرصة أكبر للبقاء على قيد الحياة إذا كنت هناك عندما يحدث ذلك لأنك تستطيع التصرف بسرعة وبشكل استراتيجي دون تشتيت انتباههم بسبب آلامهم ومعاناتهم.

2- أنت شخص مختلف تقريبًا في ظروف مختلفة

تتصرف بخبث وبمكر، يمكنك تعديل سلوكك ليناسب أي موقف قد تجد نفسك فيه، بارع في استخدام الإطراء والمجاملات لكسب ثقة الآخرين تعد ممثلاً أو ممثلةً خبيرة ويمكنك تقليد المشاعر ولعب أي دور يتطلبه الموقف، يمكنك أن تكون مرحًا وساحرًا وممتعًا أو تتصرف بجزء من التعاطف وتجعل الآخرين يعتقدون أنك تهتم بهم بشدة إذا كنت ستستفيد من ذلك.

3- تشعر بالملل بسهولة

إنك بحاجة إلى ضخ الأدرينالين لتجنب الشعور بالملل، قد تحصل على علاج الأدرينالين من خلال توليك مسؤولية مجموعة كبيرة من الأشخاص أو من خلال عيش حياتك بشكل خطير، أو قد تستخدم العقاقير المنشطة لتحقيق مفعول الأدرينالين الذي تتوق إليه، عندما تصبح الأمور مملة للغاية ، فإنك تميل إلى ممارسة ألعاب ذهنية مع الناس لتلبية حاجتك المستمرة للتحفيز.

4- كثيراً ما تتصرف باندفاع

لديك ميل للتصرف بناءً على نزوة وإظهار سلوك محفوف بالمخاطر بلا داعي يتسم بقلة التفكير أو عدم التفكير في العواقب، قد يكون الأمر بريئًا مثل الاستمرار في مشاهدة الأفلام حتى الساعة 4 صباحًا، على الرغم من أنك تعلم أنك ستحتاج إلى النهوض لمهمة ذات أهمية في الساعة السابعة صباحًا، أو قد تجد نفسك في طريقك لشراء علبة من السجائر على الرغم من أنك وعدت نفسك بالإقلاع عن التدخين.

5- تكذب في كثير من الأحيان، ولا تعرف السبب

حتى عندما لا يكون قول الحقيقة مشكلة، فإنك غالبًا ما ترد على أسئلة الآخرين بكذبة، من حين لآخر تكذب كذبة لجذب الانتباه أو لتقديم نفسك في أفضل ضوء ممكن، لكنك غالبًا ما تقول أكاذيب لا تجعلك تبدو أفضل أو أكثر إثارة للاهتمام. الشيء الوحيد الذي يحفزك هو الكذب ذاته. على الرغم من عدم قدرتك على الكسب (بشكل مباشر)، ما زلت تختار الكذب، وأنت جيد في ذلك، بالنسبة لك، الكذب هو شكل فني تقريبًا.

6- نادرًا ما يتحمل المريض النفسي المسؤولية عن أفعاله

نادرًا ما يتقبل المريض النفسي المسؤولية عن أفعاله، لأنه عندما تسوء الأمور، يميل إلى الشعور بأنه ليس خطأه بدلاً من ذلك، يقع اللوم على الأشخاص أو الظروف الأخرى في حوادثه، إذا لم تحافظ على وعد لصديق فذلك لأن رئيسك يطلب منك الكثير، إذا كنت تتأخر باستمرار عن العمل، فذلك لأن زميلك في الغرفة يبقى في حمامك المشترك لساعات، في الحالات النادرة التي تقبل فيها اللوم، يكون ذلك لأنك تشعر بأنك محاصر ، ولكن حتى عندما تعترف أنك مخطئ، فإنك لا تميل إلى الشعور بالندم أو الذنب.

7- لدى المريض النفسي تفضيل لأسلوب حياة الطفيلي

أنه يتطلع دائمًا إلى الحصول على أكثر مما يقدمه، قد يربح أموالًا أكثر من جميع أفراد عائلته مجتمعين، ومع ذلك يحطم أريكة أخته أو يعيش على أموال والديه. عندما يعامل الناس المريض النفسي بإعطائه وجبة أو مشروب أو فيلم أو يقدمون له معروفًا، فإنه يرد بالمثل فقط إذا كان يعتقد أن ذلك سيفيده على المدى الطويل.

8- بشكل عام يشعر المريض النفسي بالرضا عن نفسه

يشعر عمومًا بالرضا عن نفسه ولا يعاني من أية أعراض ملحوظة لمرض نفسي أو مشاكل نفسية، تبدو فكرة ذهابه إلى طبيب نفسي أو معالج نفسي سخيفة بالنسبة له، حتى فكرة إصابته باضطراب في الشخصية تبدو سخيفة بالنسبة له.