الخميس 2 مايو 2024 07:36 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

10 أطعمة تقوي الأوعية الدموية

فراولة
فراولة

نظام الدورة الدموية للإنسان يعتمد على الأوعية الدموية، وهو المسئول عن توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أعضائنا وأنسجتنا، مع تقدمنا ​​في العمر يمكن أن تضعف أوعيتنا الدموية، يوجد بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تقوية الأوعية الدموية والحفاظ عليها بصحة جيدة.

أطعمة تقوي الأوعية الدموية:

1.الأسماك الدهنية

مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الأوعية الدموية، كما أنها مصدر جيد لفيتامين د الذي يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين.

2. الفراولة

غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا. كما أنها مصدر جيد للألياف وفيتامين سي. لذا، في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وجبة خفيفة صحية، تناول بعض الفراولة بدلاً من الوجبات السريعة غير الصحية.

3. الأفوكادو

مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

4. التوت

غني بمضادات الأكسدة، وخاصة نوع يسمى الأنثوسيانين، والذي ثبت أنه يحسن وظيفة الأوعية الدموية، ويعتبر العنب البري والتوت والعليق من المصادر الممتازة للأنثوسيانين.

5. البصل

وفير في الفلافونويد المضادة للأكسدة، هذا يساعد على تحسين الصحة العامة لصحتنا ويعزز الدورة الدموية، يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البصل جنبًا إلى جنب مع مضادات الأكسدة أن تقلل الالتهاب في الأوردة والشرايين.

6. الكركم

تم استخدام الكركم في الطب الآسيوي، يساعد على توسيع الأوعية الدموية والدورة الدموية، يساعد الكركمين المركب في تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك وتقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهابات.

7. الحبوب

مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح الكامل غنية بالألياف ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وتحسين وظائف الأوعية الدموية، كما أنها مصدر جيد لفيتامينات ب ، والتي يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين.

8. المكسرات والبذور

مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان ، غنية بالألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة ، وكلها يمكن أن تساعد في تحسين وظيفة الأوعية الدموية، كما أنها مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

9. الطماطم

مصدرًا غنيًا بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة ثبت أنه يحسن وظائف الأوعية الدموية ويقلل الالتهاب. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، والذي يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين.

10. الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والكرنب، غنية بالنترات، مما يساعد على تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم، كما أنها غنية بفيتامين K الذي يساعد على منع تصلب الشرايين.