الأحد 5 مايو 2024 11:13 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.. وصول التوأم السيامي الفلبيني ”أكيزا وعائشة” إلى الرياض بالصور ”النهار ” ترصد مشاكل المواطنين مع حى شرق مدينة نصر بالقاهرة رئيس نادي «بيلا» يُكافئ لاعبيه بعد الصعود لدوري القسم الثاني الكوفية الفلسطينية.. أصبحت رمزا للتضامن مع غزة ولمناهضة إسرائيل في مدن العالم الزمالك يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غداً بعد الخسارة أمام سموحة زياد كمال يغيب عن الزمالك أمام مودرن فيوتشر بالدوري الممتاز أول تعليق لجوميز مدرب الزمالك بعد الخسارة أمام سموحة السيناتور الأمريكي كيلي: قد نضع قيود علي السلاح الأمريكي لإسرائيل التي تقتل النساء والأطفال بعد 10 عروض شهدت حضوراً واسعاً.. اختتام أوبرا زرقاء اليمامة في الرياض وفد رسمي وشعبي بسفاجا لتهنئة الإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد إصابة 10 أشخاص أثر إنقلاب ميكروباص على طريق شبرا بنها الحر وزير السياحة والآثار يُشارك كمتحدث رئيسي في المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

استشارات منوعات

استشاري مسالك بولية يوضح السبب الرئيس لحدوث غرغرينا أو بتر العضو الذكري أثناء عملية الختان

قال الدكتور احمد فاروق استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم بكلية الطب جامعة عين شمس إن عملية الطهارة لا تسبب أي تشوهات جنسية إلا نتيجة خطأ طبي والعديد من الأطفال الذكور يجرون هذه العملية ولم يحدث لهم إصابات إلا بعض الحالات الفردية نتيجة لخطأ طبي أثناء الجراحة أو مضاعفات تحدث بعدها ولكن الختان لا يسبب أي مشاكل للذكر.

وأوضح فاروق أن السبب الرئيسي لحدوث أخطاء طبية أثناء عملية الختان قيام أطباء غير متخصصين بتلك الجراحة مثل أطباء النساء والتوليد وأطباء الجراحة العامة.

وأشار في تصريحات صحفية ل"النهار" الي ان عملية الختان في الذكور هو عبارة عن استئصال جراحي للجلد المغطي للجزء الأمامي من العضو الذكري مشيرا الي ان هناك بعض العوامل الذي تعمل علي تأجيل عملية الختان مثل الولادة المبكرة اوصغر وزن الطفل عند الولادة والاحتياج للمكوث في الحضانة لفترة بعد الولادة فضلا عن صغر حجم العضو الذكري للمولود أو إصابته بنوعٍ من التشوهات مثل تشوهات مجرى البول او اى امراض أخري تعيق أي جراحة.

وأضاف قبل العملية يجب عمل فحص شامل للطفل لكشف وجود أي عيب خلقي قبل الطهارة مثل الخصية المعلقة والفتق الأربي والقيلة المائية أو سمنة فوق العانة ويتم الاطمئنان على الطفل بتحاليل معينه علي رأسها تحليل سيولة الدم بحيث نتجنب أي مشكلة مبينا انه بعد الاطلاع علي الفحوصات والتٱكد من سلامتها يتم اخذ قرار العملية سواء كانت بالكي الحرارى أو بالجراحة أو الحلقة .

وشدد علي أهمية اتباع تعليمات ما بعد العملية وعلي رأسها المحافظة علي نظافة العضو مع استخدام كريم لتجنب العدوي لافتا ان الختان كأي عملية جراحية قد يكون له عدة مضاعفات مثل النزيف او الحاجة إلى تكرار العملية او بتر العضو الذكري بسبب خطأ طبي.