الخميس 2 مايو 2024 12:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصناعة يستعرض تقريراً لهيئة المواصفات والجودة في اصدار المواصفات القياسية الخاصة باستدامة المياه والبيئة وزيرة التعاون الدولي تلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة محافظ الفيوم يوجه بتكثيف الحملات على منافذ بيع الأسماك واللحوم والمواقف والمزارات السياحية وصول 63 الف طن قمح روماني لميناء سفاجا وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم يتابعان الموقف التنفيذى لمشروع ”الملاذ الآمن للحياة البرية” بمحمية وادى الريان شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تعتمد زيادة رأس مالها إلى 2 مليار جنيه موعد مباراة روما ضد بايرن ليفركوزن بنصف نهائي الدوري الأوروبي ليفربول يعلن عن قميصه الجديد لموسم 2025 منافس الزمالك.. نهضة بركان في مواجهة قوية أمام الجيش الملكي بكأس العرش الأهلى وجهاً لوجه أمام الاتحاد السكندرى في نهائي كأس السلة تشكيل الزمالك المتوقع أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز موعد مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في الدوري المصري الممتاز

صحة ومرأة

بيان هام من ”الصحة” بشأن أعراض فيروس ماربورغ القاتل

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

كشفت وزارة الصحة والسكان التعريف الدقيق للحالات المصابة والمشتبه فى إصابتها بفيروس ماربورغ القاتل الذى كشفت منظمة الصحة العالمية عن 9 وفيات به و16 حالة مشتبه فيها.

أعراض فيروس ماربورغ

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الحالة المشتبة فيها تعرف بظهور مفاجئ للحرارة وعدم الاستجابة للعلاج مع إسهال دموى أو نزيف فى العين أو اللثة أو البول بينما الحالة المؤكدة فهى حالة تحمل نفس أعراض المشتبه فيها مع وجود تأكيد معملى بالإصابة الفعلية.

طرق انتقال الفيروس

وقالت وزارة الصحة والسكان: "تنتقل العدوى من خلال الملامسة المباشرة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى أو إفرازاته أو السوائل الخاصة بالمصاب أو الجروح أو الأغشية المخاطية وملامسة أسطح ملوثة".

فترة حضانه المرض

وتابعت: "فترة حضانه المرض من 2 إلى 21 يوما وفترة العدوى بعد ظهور الأعراض لمدة تصل ل 7 أسابيع بعد الشفاء وجميع الفئات قابلة للعدوى ومعظم الحالات المصابة فى الأشخاص البالغين".

وبحسب الدليل الإرشادى للمرض يبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام فى العضلات ويمكن أن يبدأ بالاسهال المائى الحاد وآلام فى البطن والتشنجات والغثيان والقيئ فى اليوم الثالث ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع كما يظهر الطفح الجلدى ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة على المصاب فى الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى.