السبت 1 يونيو 2024 12:39 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يتفقدان سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام تصادم 3 سيارات بطريق أسيوط الغربي وإصابة مواطن محافظ القليوبية يتفقد أولي أيام امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بمدينه بنها ”الهجان” يودع أول فوج مكون من 88 حاج وحاجه قبل سفرهم لبيت الله الحرام لأداء مناسك الحج لهذا العام محافظ القليوبية يتفقد عدد من المخابز ببنها لمتابعة سير العمل بعد زيادة سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشا بدء امتحانات الثانوية الأزهرية.. مدير منطقة بورسعيد: المعاهد جاهزة للطلاب ولن نسمح بتجاوزات ليفربول يعلن موعد بدء مهمة مدربه الجديد آرني سلوت عمرها 4 أعوام.. تغيب طفلة من أمام منزل والدها في ظروف غامضة بقنا انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة تعذر حضور المتهم بقتل الطفلة السودانية «جانيت» من مستشفى الصحة النفسية بالعباسية نهائي ويمبلي.. تشكيل دورتموند ضد ريال مدريد بدوري الأبطال الزراعة: وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا عن أحدث تقنيات المكافحة المتكاملة للآفات المتوطنة و الغازية

منوعات

لو كنت في البيت أو الشارع..كيفية التصرف عند حدوث زلزال؟

حدوث زلزال
حدوث زلزال
نشر المعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقية-مرصد حلوان- عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" عدة نصائح وإرشادات السلامة التي يجب اتباعها عند حدوث أي زلزال او هزة أرضية
وطرح مرصد حلوان سؤالاً للمواطنين ماذا تفعل عند حدوث زلزال حسبما كان تواجدك سواء كنت في المنزل أو السيارة او في البحر ، وجاءت الإرشادات في سياق انفوجراف اعده المرصد وهي كالاتي:

في حاله تواجدك بداخل مبني أو مدرسة أثناء حدوث الزلزال:

1- يجب عليك التصرف بعقلانية وبهدوء فهي مجرد لحظات وتزول حتي لا تصاب بالفزع والقلق ، فيجب عليك الجلوس تحت طاولة أو مكتب لحماية رأسك ، والأبتعاد عن النوافذ والجدران والرفوف والأشياء الغير مثبته.

2- ضرورة فصل الكهرباء والغاز والأبتعاد عنهم .
3-أذا كنت بالمدرسة يجب عليك عدم التوجه والاندفاع نحو الدرج ، لانه قد يؤدي إلى انهياره ، بل يجب الجلوس تحت المكاتب والمقاعد حتي يتوقف الزلزال ، واتباع تعليمات المدرسين عند الخروج الي الفناء ، وأستخدام الدرج وليس المصاعد الكهربائيه ، لأنها معرضه للوقوع او الانقطاع الكهربائي المفاجئ .
وفي حالة تواجدك بالخارج أثناء حدوث الزلزال يجب عليك:
1- الأبتعاد عن المباني وأعمدة الكهرباء والأشجار، والتوجه إلى مكان مفتوح كالحديقة .
2-إذا وقع الزلزال أثناء قيادة سيارتك فعليك التوقف فورا إلى جانب الطريق في منطقة آمنة ، مع البقاء بداخل سيارتك ، حتي تنتهي الهزات الأرضيه .
3- اما في حالة وجودك علي شاطئ البحر وقت حدوث الزلزال ، ابتعد عنه فورا ، خوفا من حدوث موجات فيضانيه ، ولا تذهب إلي الشاطئ قبل 12 ساعه علي الاقل .
واشارالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقية، إلى انه توجد ايضا ارشادات وتعليمات يجب فعلها بعد وقوع الزلزال اذا كنت بداخل المنزل
-تقوم اولاً بترتيب وتنظيف المنزل من السوائل المسكوبة كالأدوية والمواد القابلة للأشتعال ، وتابع الأخبار والأرشادات من خلال الراديو .
-استخدم هاتفك فقط في حالة الأبلاغ عن حالة طوارئ .
-توخي الحذر عند فتح الخزائن والرفوف لأن الأشياء التي بداخلها قد تسقط .
وضروره معرفة انا الزلزال ممكن أن يتكرر مره اخري ويتسبب في اضرار.
اذا كنت خارج المنزل
- عدم استخدام المصاعد الكهربائية او الدرج اذا كانو في حاله سيئة وبهم كسور
- اطلب المساعدة اذا كان هناك مصابين
- تجنب استخدام الكابلات الكهربائيه
- في حالة وجود تسريب غاز لا تشعل اعواد الثقاب ولا المصابيح الكهربائيه حتي لا تتسبب في حدوث حريق هائل .
وفي سياق متصل، كانت تركيا وسوريا قد تعرضتا لكارثة مروعة،بعدما ضرب زلزال مُدمر البلدين ،فجر الاثنين الماضي، خلف وراءه قتلى وجرحى وأدي لانهيار المباني وحدوث دمار شامل ، ومصرع وإصابه الآلاف من الناس.
وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، صباح اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الضحايا في تركيا إلى 7,108 قتيلا جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد الإثنين، وذلك في بيان ذكرت فيه أحدث إحصائية لعدد الضحايا .