الخميس 2 مايو 2024 07:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

بديل التعرض للشمس.. 4 أطعمة تزيد من مستويات فيتامين د

 تقوية صحة العظام
تقوية صحة العظام

فيتامين د هو في الأساس مادة مغذية، بالإضافة إلى أنه هرمون ينتجه الجسم أيضًا عند التعرض لأشعة الشمس، فضلًا عن أنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويساعد في امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور بشكل أفضل، ما يساعد في تقوية صحة العظام وتحسين صحة الدماغ وكذلك المناعة.

ويعاني في فصل الشتاء الكثير من الأشخاص، خاصة كبار السن من نقص فيتامين د، وذلك بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس.

وتستعرض "الشروق"، فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وزيادة مستويات فيتامين (د) بشكل طبيعي خلال فصل الشتاء.

*سمك السلمون
تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون على نسبة عالية من فيتامين د مقارنة بسمك السلمون المستزرع، حيث يمكن أن تحتوي حصة 100 جرام من السلمون البري على ما يصل إلى 160٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين د.

*البيض
البيض هو أحد أكثر مصادر فيتامين د صحة وبأسعار معقولة، ويحتوي أيضا على الأحماض الأمينية والمواد المغذية التي تساعد في تحسين نمو الخلايا والأنسجة، وتعزيز صحة العظام وتحسين المناعة.

*حليب البقر
يحتوي حليب البقر على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين، والتي تساعد معًا في تعزيز صحة العظام، ويعتبر حليب البقر المدعم مصدرًا جيدًا لفيتامين د الذي يساعد في تعزيز الصحة العامة.

* كبد سمك القد
ليس هناك من ينكر أن كبد سمك القد المشتق من الأسماك الدهنية يمكن أن يساعد في تحسين صحة العظام ومستويات فيتامين د بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعد تناول زيت كبد سمك القد أو زيت السمك في علاج مشاكل العظام والكساح والصدفية والسل ونقص فيتامين د.