الجمعة 17 مايو 2024 09:28 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أمور أساسية يجب معرفتها حول انتخابات رئاسة مجلس النواب الأمريكي المقبلة

لن يؤدي الكونجرس الجديد اليمين الدستورية حتى يناير ولم يتم تحديد السيطرة على مجلس النواب بعد ، لكن يبدو الجمهوريون على المسار الصحيح لاستعادة الغرفة ، ويجري السباق لتحديد من سيكون رئيس المجلس التالي

أعلن زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي رسميًا عن ترشيحه لمنصب المتحدث ، لكنه يواجه بالفعل رياحًا معاكسة من أعضاء كتلة الحرية في مجلس النواب المتشددة المؤيدة لترامب الذين يهددون بوقف دعمهم لأنهم يأملون في انتزاع تنازلات، وعلى الجانب الديمقراطي ، لم توضح نانسي بيلوسي ، رئيسة مجلس النواب الحالية ، بعد ما ستكون عليه الخطوة التالية.

موعد إجراء التصويت: سيجري التصويت لانتخاب الرئيس التالي في يناير في بداية الكونجرس الجديد ، لكن الجمهوريين في مجلس النواب سيعقدون منتدى مرشحًا داخليًا مساء الاثنين ، تليها انتخابات القيادة يوم الثلاثاء 15 نوفمبر ، وفقًا لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

وتجري الانتخابات خلف أبواب مغلقة وتتم بالاقتراع السري. في انتخابات القيادة الداخلية للحزب الجمهوري ، يحتاج مكارثي فقط إلى أغلبية بسيطة للفوز بترشيح حزبه لمنصب رئيس المجلس، و من المتوقع أن يحدث هذا ، لكن مكارثي قد لا يزال أقل من 218 صوتًا - وهو الرقم السحري المطلوب للفوز بمطرقة المتحدث في يناير.

وتم الإعلان عن انتخابات زعماء الديمقراطيين في مجلس النواب يوم الأربعاء ، 30 نوفمبر، وسيجري التصويت خلف أبواب مغلقة عبر اقتراع سري باستخدام أحد التطبيقات، وسيكون هذا الاجتماع لرئيس التجمع الديمقراطي القادم في مجلس النواب ، وأي شخص يتم انتخابه لهذا الدور سيدير ​​بقية انتخابات القيادة.

ما يجب مشاهدته من الجمهوريين: كان مكارثي يعمل على إغلاق الهواتف للدعم من جميع أنحاء المؤتمر وحصل على تأييد الرئيس السابق دونالد ترامب، لكن قد يكون هذا طريقًا وعرًا - حيث يهدد أعضاء كتلة الحرية المؤيدة لترامب في مجلس النواب بحجب الدعم عن محاولة مكارثي للتحدث ، وقد بدأوا في طرح قائمة مطالبهم.

مكارثي وفريقه واثقون من أنه سيحصل في النهاية على الأصوات ليكون المتحدث، وقد اصطف اثنان من المنافسين المحتملين ، النائبان جيم جوردان وستيف سكاليس ، السوط الجمهوري الحالي في مجلس النواب ، وراء عرض المتحدث باسمه.

ما يجب مشاهدته من نانسي بيلوسي: ما يحدث في انتخابات القيادة الديمقراطية يدور حول السؤال الرئيسي حول ما تقرره بيلوسي، وإذا ترشحت مرة أخرى لمنصب القيادة ، فمن المحتمل أن تفاجئ مثل هذه الخطوة ، بل وتحبط ، العديد في واشنطن ، بما في ذلك أعضاء في حزبها ، الذين كانوا يتوقعون أنها قد تتنحى جانباً لجيل جديد من القيادة لتولي زمام الأمور.

وإذا لم تترشح بيلوسي لمنصب القيادة العليا ، فسيتم تمهيد الطريق لتغيير كبير في قيادة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب وإعلان نهاية حقبة لواشنطن، وستطلق هذه الخطوة معركة من أجل خليفتها قد تكشف الانقسامات داخل الحزب حيث يتطلع أعضاء بارزون آخرون في الحزب إلى الارتقاء سلم القيادة.