الخميس 2 مايو 2024 01:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

استطلاع رأي: مشاجرتان يوميا بين الأزواج طريق إلى حياة زوجية سعيدة ومتفاهمة

أشار استطلاع رأي حديث للأزواج السعداء، إلى أن وقوع شجارين كبيرين بين الأزواج شهريا، يساهم بشكل كبير في توطيد حياة زوجية سعيدة ومتفاهمة، وذلك بشروط للشجار البناء وبعوامل أخرى من المحبة والمودة.

وفقا لما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية، عن استطلاع "ورنر ليجر هوتيلز" لـ2000 من الأزواج السعداء، فإن شرط وقوع الشجارات البناءة، أن "تنتهي بالضحك بين الزوجين، وألا ينام الزوجان دون إنهاء الخلاف الذي لا يتكرر أكثر من مرتين شهريا".

وبجانب الشجارات البناءة، أفاد الاستطلاع بأن 6 مناقشات شهريا من عوامل السعادة الزوجية، بالإضافة إلى 3 نزهات على الأقدام، وعطلتين طويلتين طول السنة.

أما عن عوامل السعادة المرتبطة بالحب الرومانسي، أجمع كثير من الأزواج في الاستطلاع، على أن القدر المؤثر يكون بـ3 قبلات يوميا، و11 معانقة أسبوعيا.

أما عن الأنشطة اليومية المحسنة للعلاقة الزوجية، أكد 40% من الأزواج في الاستطلاع، أن تفضل أى من الزوجين بالقيام بإخراج القمامة من المنزل يرفع من مودته لدى الطرف الآخر، بينما قال ثلث الأزواج إن تناول العشاء سويا يوميا يوطد العلاقة بشكل أكبر.

وينصح كثير من الأزواج في الاستطلاع، بضرورة إبداء الفخر بإنجازات الطرف الآخر في العمل، وإبداء حب الهوايات الخاصة بالزوج أو الزوجة.

يقول سايمن تومبسون، من الجهة القائمة بالاستطلاع، إن السعادة الزوجية تكمن في الوقت بين التقارب وأخذ مساحة خاصة والتفاهم والتسامح والضحك.