الجمعة 17 مايو 2024 05:11 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

للطلاب.. طرق طبيعية لتحسين الذاكرة

يمر الكثير من الطلاب بلحظات من النسيان من وقت لآخر، خاصة أيام الامتحانات، ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من الطرق التي قد تساعد على تحسين الذاكرة بشكل طبيعي.

• تناول كميات أقل من السكر المضاف

ارتبط تناول الكثير من السكر المضاف، بالعديد من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، بما في ذلك التدهور المعرفي، حيث أظهرت أبحاث أن النظام الغذائي الغني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة وتقليل حجم المخ، لا سيما في منطقة الدماغ التي تخزن الذاكرة قصيرة المدى.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 4000 شخص، أن أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من المشروبات السكرية مثل الصودا، لديهم حجم أصغر للدماغ وذكريات أقل في المتوسط، مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون كميات أقل من السكر.

• تناول مكمل زيت السمك

زيت السمك غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، حيث تعد هذه الدهون مهمة للصحة العامة، وقد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل الالتهاب، وتخفيف التوتر والقلق، وبطء التدهور العقلي.

وأظهرت عديد من الدراسات أن تناول مكملات زيت السمك قد يحسن الذاكرة، خاصة عند كبار السن، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 36 من كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، أن نتائج الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة العاملة تحسنت بشكل ملحوظ بعد تناول مكملات زيت السمك المركزة لمدة 12 شهرًا.

• تخصيص وقت للتأمل

قد تؤثر ممارسة التأمل بشكل إيجابي على الصحة بعدة طرق، وذلك لأنه مهدئ ومريح، وقد وُجد أنه يقلل التوتر والألم، ويخفض ضغط الدم ويحسن الذاكرة، وثبت أيضا أن التأمل يزيد المادة الرمادية في الدماغ، التي تحتوي على أجسام الخلايا العصبية، ومع التقدم في العمر تنخفض المادة الرمادية، مما يؤثر سلبًا على الذاكرة والإدراك.

وأظهرت إحدى الدراسات أن طلاب الجامعات التايوانية الذين شاركوا في ممارسات التأمل مثل اليقظة الذهنية، لديهم ذاكرة أفضل بكثير من الطلاب الذين لم يمارسوه.

• الحفاظ على وزن صحي

أثبتت عديد من الدراسات أن السمنة عامل خطر للتدهور المعرفي، ومن المثير للاهتمام أنها يمكن أن تسبب بالفعل تغييرات في الجينات المرتبطة بالذاكرة في الدماغ، مما يؤثر سلبًا على الذاكرة.

ويمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى مقاومة الأنسولين والالتهابات، وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على الدماغ، حيث وجدت دراسة أجريت على 50 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم كان مرتبطًا بأداء أسوأ بشكل ملحوظ في اختبارات الذاكرة.

• الحصول على قسط كاف من النوم

يلعب النوم دورًا مهمًا في تقوية الذاكرة، وهي عملية يتم فيها تقوية الذكريات قصيرة المدى وتحويلها إلى أخرى تدوم طويلاً، حيث أكدت أبحاث أن الحرمان من النوم يؤثر سلبًا على الذاكرة.

ووجدت إحدى الدراسات أن الممرضات العاملات في الفترة الليلية يرتكبن أخطاء أكثر، وأن 68% منهن سجلن درجات أقل في اختبارات الذاكرة مقارنة بالعاملات في وردية النهار.

• ممارسة اليقظة

أظهرت دراسات أن اليقظة الذهنية فعالة في تقليل التوتر وتحسين التركيز والذاكرة، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 293 طالبًا في علم النفس، أن أولئك الذين خضعوا لتدريب اليقظة الذهنية قد حسنوا أداء التعرف على الذاكرة عند تذكر الأشياء مقارنة بالطلاب الذين لم يتلقوا تدريبًا على الذهن.