الجمعة 17 مايو 2024 05:22 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

١٠ خطوات لتقليل آلام الدورة الشهرية

١٠ خطوات لتقليل آلام الدورة الشهرية
١٠ خطوات لتقليل آلام الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية!
أعرفها جيداً...

ألم البطن، التقلصات، الصداع والتقلبات المزاجية.

آلام الدورة الشهرية هي شيء تمر به تقريباً كل امرأة.

الآلام التي قد تشعرين بها يمكنها أن تكون متوسطة، قوية أو خفيفة بعض الشيء ولكنها في كل الأحوال تجعلك غير متوازنة طوال اليوم.

التخلص من آلام الدورة الشهرية لا يعتمد فقط على تناول الأدوية والمسكنات، بل هناك طرق أخرى طبيعية أو بعض الحيل تساعد على التخفيف منها.

لذا قررنا اليوم أن نشاركك ببعض من هذه الطرق البسيطة والسهلة والتي تساعدك في تخفيف آلام الدورة الشهرية...

١- الامتناع عن المشروبات الغازيةتغيير بسيط مثل التقليل أو الامتناع عن المشروبات الغازية أثناء الدورة الشهرية سوف يساعدك في تقليل الشعور بالألم. بناءً على العديد من خبراء الصحة، فإن المشروبات الغازية تنشط التقلصات كما أنها تؤدي إلى الانتفاخ أيضًا، لذا امتنعي عن الصودا والمشروبات الغازية على الأقل أسبوع قبل بدء الدورة الشهرية، وسوف تلاحظين تغييرًا كبيراً.


٢- تحركي!تشعرين بأنك لا تريدين النهوض من على الأريكة؟ من المفاهيم الخاطئة المنتشرة جداً، أن المكوث في الفراش أثناء دورتك الشهرية قد يساعدك على التحسن. بل العكس صحيح، فالتدريبات والتمرينات الرياضية تساعد على تقليل التقلصات كما أنها تشغل تفكيرك بعيداً عن ما تشعرين به من آلام الدورة الشهرية.

٣- اشربي كميات كافية من المياهيمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء خلال دورتك الشهرية في منع الجسم من الإصابة بالجفاف.كما تساعد المياه، في تنظيم الأداء السليم لخلايا الجسم. حيث أن عدم وجود ما يكفي من الماء في نظام الجسم يؤدي إلى تعريض المرأة للإجهاد البدني والعقلي وعدم الأداء السليم.

٤- انتبهي لكميات أكلكصدقي أو لا تصدقي فإن تناول الطعام الصحي يساعد على تقليل تقلصات البطن الشديدة؟ احرصي على تناول المأكولات الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، والأطعمة التي تعمل كمسكنات طبيعية للألم مثل السلمون والكرز.

ومن الأفضل أيضا تجنب الوجبات السريعة، والحلويات الصناعية والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، تماماً أثناء دورتك الشهرية.

هذه المأكولات ليست فقط غنية بالأملاح التي تخزن الماء في جسمك، ولكنها أيضاً صعبة الهضم مما يتسبب في الانتفاخ.

٥- الكمادات الساخنة لتقليل آلام الدورة الشهريةبقدر ما تبدو هذه الطريقة قديمة وتقليدية، إلا أن استخدام كمادات الماء الساخنة يساعد حقًا على تخفيف آلام الدورة الشهرية في مناطق البطن وأسفل الظهر بشكل سحرى، فالسخونة تساعد على إرخاء العضلات ومن ثم تخفيف التقلصات.


٦- تناولي مشروب القرفة أوالزنجبيليمكن أن يساعدك شرب كوب من القرفة أو شاي الزنجبيل أو كليهما على محاربة التقلصات السيئة حقًا خلال الدورة الشهرية. حيث أن شاي الزنجبيل يكون بمثابة مادة مضادة للالتهابات وتقلل من الألم.

أما شاي القرفة فيحتوي على خصائص مضادة للتشنج يمكن أن تساعد في تقليل الألم أثناء الحيض.

٧- اشغلي وقتكاشغلي نفسك عن آلام الدورة الشهرية ولا تفكري في التقلصات والتغيرات الهرمونية. دللي نفسك بحذاء جديد، شاهدي فيلمك المفضل، تحدثي مع صديقتك المقربة، أو حتى اقضي بعض الوقت تتصفحين الفيسبوك.

ببساطة قومي بعمل شيء يستهلك وقتك بالكامل ويجعلك تشعرين بالرضى عن نفسك. هذا وقت الدلال!

٨- تناولي مكملات فيتامين ديمكن أن يساعد فيتامين (د) في تقليل إنتاج البروستاجلاندين الذي يكون السبب في فترات الحيض المؤلمة.

ولكن يفضل عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.
- تناولي مكملات فيتامين د يمكن أن يساعد فيتامين (د) في تقليل إنتاج البروستاجلاندين الذي يكون السبب في فترات الحيض المؤلمة. ولكن يفضل عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب.

٩- تنجبي مشروبات الكافيين خلال الدورة الشهريةنعلم اك أعدت على كوب القهوة أو الشاي في صباح كل يوم.

ولكن صدقيني لن يكونوا الأفضل لك خلال الدورة الشهرية. فالكافيين -بحسب الأطباء- يكون سببًا في زيادة الآلام والتقلصات التي نشعر بها خلال الدورة الشهرية.

١٠- امنحي جسمك ما يريده هل يشعر جسمك بالبرودة ويرغب في مزيد من الدفء؟

أم أنه يشعر بالحرارة الشديدة؟

في كل الأحوال امنحيه ما يبحث عنه. فتغير الهرمونات خلال الدورة الشهرية، قد يجعلك تشعرين بالبرودة أو الحرارة، ومع إجبار جسمك على شيء معين، يزيد هذا من نسبة شعورك بالألم.