الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:10 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس الوزراء يستقبل نظيره البيلاروسي بمطار القاهرة للمرة الثانية.. أبيل تسفاي يتبرع بـ 2 مليون دولار لصالح غزة قبل صدام الليلة.. تاريخ مواجهات ريال مدريد مع بايرن ميونخ رئيس مياه المنوفية يترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة الشركة غداً.. عرض فيلم ”نجيب محفوظ ضمير عصره” بمعرض أبو ظبي للكتاب محافظ المنوفية يناقش الاستعدادات النهائية لبدء تلقى طلبات التصالح اعتبارا من الثلاثاء القادم بكافة المراكز والمدن رئيس شعبة البناء بالغرف التجارية: استقرار أسعار حديد التسليح في مايو المقبل رئيس اتحاد الغرف التجارية يدعو رجال اعمال بيلاروسيا للاستثمار في مصر المقاطعة سلاح المصريون لمواجهة جشع التجار .. بدأت بالاسماك وامتدت للدواجن واللحوم محافظ المنوفية يناقش الاستعدادات النهائية لبدء تلقى طلبات التصالح موعد مباراة باريس سان جيرمان أمام بوروسيا دورتموند بدروي أبطال أوروبا ماهر دياب عضو لجنة تحكيم FCATLAB في مهرجان السينما الافريقية طنجة – طريفة

صحافة صحافة عالمية

"فورين بوليسى": إسرائيل سلحت ومولت جماعات التمرد جنوب سوريا

ذكرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، أن إسرائيل قامت "سرا" بتسليح وتمويل ما لا يقل عن 12 جماعة فى جنوب سوريا، ذلك وفقا لأكثر من 24 شخصا من قيادات هذه الجماعات.

 
وأوضحت المجلة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن البرنامج السرى الذى أدارته الحكومة الإسرائيلية كان بهدف منع القوات الموالية لإيران من التعدى على الحدود الإسرائيلية.

وشمل التسليح الإسرائيلى - الذى انتهى فى يوليو من هذا العام - لهذه الجماعات بنادق هجومية ومدافع رشاشة وقاذفات هاون وسيارات نقل، وقامت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بتسليم الأسلحة عبر ثلاث بوابات تربط بين مرتفعات الجولان، التى تحتلها إسرائيل، وسوريا، وهى نفس المعابر التى كانت إسرائيل تستخدمها لتقديم المساعدات الإنسانية لسكان جنوب سوريا.

كما قدمت إسرائيل رواتب للمقاتلين المتمردين بلغت نحو 75 دولارًا فى الشهر لكل فرد، وقدمت أموالًا إضافية كانت تستخدمها الجماعات لشراء الأسلحة من السوق السوداء السورية، ذلك وفقًا للمتمردين والصحفيين المحليين.

وتقول المجلة الأمريكية، إن هذه الأمور، إلى جانب الخدمة التى تحصلت عليها إسرائيل فى المقابل، خلقت توقعات بين المتمردين بأن إسرائيل سوف تتدخل إذا حاولت القوات الموالية للرئيس بشار الأسد التقدم فى جنوب سوريا، وهو ما لم يحدث عندما قامت القوات السورية، بدعم من القوة الجوية الروسية، بالسيطرة على الجنوب.