الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:27 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزارة السياحة والآثار تواصل استعداداتها لموسم حج 1445 هــ 32 مؤسسة سياحية وتوظيف تشارك بملتقى التوظيف الثالث لكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة وفقًا لتقرير وزارة التخطيط.. «صيدلة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في التميز الإداري افتتاح المعرض السنوي الثالث للوسائل التعليمية بكلية التربية جامعة مدينة السادات ريال مدريد يتقدم بهدف نظيف على بايرن ميونخ فى الشوط الاول فينيسيوس يسجل الهدف الاول للريال فى شباك بايرن ميونخ سبب الاحتفال بعيد العمال وحكاية إعدام 4 أشخاص في شيكاغو بدءا من الغد.. قصور الثقافة تعرض فيلم ”السرب” بسينما الشعب في 14 محافظة مناقشة ”دور الدراما فى نشر الوعى” بمؤسسة آتوم..الجمعة حوار || محمد عبدالله لـ ”النهار”: ” صلاح والتوأم لابد أن يجلسوا سويًا .. الكرة أصبحت شغلانة وكلاء وسماسرة.. الجبلاية بوظت شكل... 3 أغنيات لـ حميد الشاعري ضمن أفضل 50 أغنية عربية في القرن الـ 21..تفاصيل جامعة المنوفية الأهلية تستضيف قافلة توعوية عن الفكر التربوي في مصر القديمة ولمحات من إنجازات الحضارة المصرية القديمة في مجالي الطب والهندسة

صحافة صحافة عالمية

صحيفة أمريكية ترصد علاقة العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر بالنظام القطرى

رصدت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، الدور الذى لعبته قطر فى إيواء خالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، التى استهدفت برجى مركز التجارة العالمى.

وأوضحت الصحيفة فى مقال لسلمان الأنصارى، رئيس لجنة الشؤون العامة الأمريكية السعودية فى واشنطن، إن شيخ محمد استخدم قطر كمركز أطلق منه الإرهاب، مشيرا إلى أنه عمل فى الدوحة وعاش فيها ومنها خطط ونفذ أفعاله الإرهابية.

وأضاف "الأنصارى" فى مقاله، أن قطر عملت بمثابة حلقة وصل لخالد شيخ محمد، فقد سافر عضو القاعدة "باكستانى الجنسية" إلى الفلبين عام 1994 للعمل على مؤامرة بوجينكا، التى كانت تهدف لتدمير 12 طائرة تجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا، وفى العام التالى سافر كعامل لصالح "الإغاثة المصرية"، وهى واجهة لجماعة الإخوان الإرهابية، وحصل على الجنسية البوسنية فى نوفمبر 1995، وأقام فى الدوحة على الأقل مرتين خلال عامى 1995 و1996، وخلال تلك الفترة أوى وزير الشؤون الدينية القطر، الشيخ عبد الله آل ثانى، الإرهابى خالد شيح محمد، ورغم أنه بقى فى الدوحة لأقل من عام إلا أن تأثيرها فى مسيرته الإرهابية كان قويا وواضحا.

وتحدث الكاتب عن محاولاته للقاء أسامة بن لادن فى أثناء وجوده بالسودان، مؤكدا أن أنشطة خالد شيخ محمد لم تكن معروفة للسعودية أو الولايات المتحدة الأمريكية، وكما قال ريتشارد كلارك، المنسق الوطنى للأمن ومكافحة الإرهاب فى إدارتى الرئيسين الأمريكيين كلينتون وبوش، فإنه من الصحيح أن قطر كانت بمثابة ملاذ لقادة الجماعات التى تعتبرها الولايات المتحدة ودول أخرى جماعات إرهابية.

موضوعات متعلقة