الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:51 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البيت الأبيض: افتتاح معبر جديد لشمال غزة هذا الأسبوع رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى فعاليات دورة ” الازمات والكوارث” لأعضاء أندية التطوع بالدقهلية فعالية ثقافية بالمتحف القومي للحضارة المصرية لإحياء التراث أبو الغيط يلتقي الزياني لمناقشة تحضيرات القمة العربية القادمة بالبحرين زعيم المعارضة الإسرائيلية: تل أبيب تحولت لرهينة بيد متطرفين عديمى المسؤولية وفد المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية ”ابدأ” يتفقد المنطقة الصناعية والمجمع الحرفي السكني بحوش عيسى طرق تحليل الأدوية فى المستحضرات الصيدلية و السوائل الحيوية - يوم علمي بصيدلية المنصورة الجديدة جامعة أسيوط تشهد افتتاح المؤتمر الدولى ” الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة” القاصد يعلن موافقة لجنة القطاع الطبى لإنشاء معهد الأورام بجامعة المنوفية باجتماع مجلس الجامعة أبو الغيط يشارك في افتتاح أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان الجمعة.. مناقشة ”دور الدراما فى نشر الوعى” بمؤسسة آتوم

صحافة صحافة عالمية

الجارديان: 72 دولة تجرم ”المثلية”.. ومصر تحاكم الشواذ على أساس أخلاقى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه بعد مرور 50 عاما على عدم تجريم المثلية الجنسية فى إنجلترا وويلز، لا تزال 72 دولة ومنطقة أخرى فى العالم تجرم علاقات المثليين جنسيا، بما فى ذلك 45 دولة تجرم العلاقات الجنسية بين النساء. 
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك 8 دول يمكن أن يواجه فيها المثلى عقوبة الإعدام، بينما يوجد عشرات الدول الأخرى التى يواجه فيها الحكم بالسجن، وذلك وفقا لتقرير سنوى صادر عن الرابطة الدولية للسحاقيات والمثليين ومزدوجى الميل الجنسي والمتحولين جنسيا "Association ILGA" . 
 
 
وأضافت الصحيفة، أن جنوب وشرق أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا يتبنون النهج الأكثر صرامة ضد المثليين، بينما تتسم أوروبا الغربية ونصف الكرة الغربى بأنهم الأكثر تسامحا.
 
 
لكن بريطانيا لم تكن، بأى حال من الأحوال، من رواد جبهة الدفاع عن المثليين عندما تحركت قبل 50 عاما إلى إلغاء تجريم المثلية الجنسية جزئيا، إذ سبقتها 20 دولة أخرى تشمل فرنسا وبلجيكا وهولندا والبرازيل والأرجنتين، وجميعها قننت المثلية الجنسية قبل عام 1900.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن دول مثل إيران والسعودية والسودان واليمن تعاقب الشذوذ الجنسى بالإعدام، وتطبق الصومال وشمال نيجيريا الأمر نفسه، فيما تنفذ عقوبة الإعدام فى سوريا والعراق جهات غير حكومية، بما فيها تنظيم داعش. 
 
 
ويشير التقرير إلى أنه على الرغم من إمكانية فرض عقوبة الإعدام فى محاكم الشريعة فى بلدان أخرى هى باكستان وأفغانستان وموريتانيا، إلا أنه لا توجد أدلة تشير إلى تطبيق الحكم ضد البالغين من نفس النوع الذين يدخلون فى علاقات جنسية، مضيفة أن العلاقات الجنسية من نفس النوع يتم معاقبتها بالسجن فى 71 دولة. 
 
 
وأكدت "الجارديان"، على أن هذا الرقم لا توجد به مصر، إذ لا تجرم السلطات قانونيا العلاقة الجنسية بين البالغين من نفس النوع، ولكن يتعرض المثليون للملاحقة والاحتجاز على أساس أخلاقى، وإجمالا، فإن أكثر من 120 بلدًا قد ألغت تجريم المثلية الجنسية، ولكن لا يمكن وصف بعضها بالليبرالى.  فعلى سبيل المثال، أدخلت روسيا مؤخرا قوانين تحظر الترويج للمثلية الجنسية، وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد قامت مؤخرا بتوبيخ روسيا لإصدارها قانون عام 2013 يحظر انتشار "الدعاية للعلاقات الجنسية غير التقليدية" بين القاصرين.
 
 
وقال آنجوس كارول، وهو مؤلف مشارك فى التقرير، إنه لا يوجد بلد في العالم يتمتع فيه المثليون جنسيا بأمان من التمييز أو الوصم أو العنف.
 
 
وكان البرلمان الألماني آخر البرلمانات التى وافقت على السماح بزواج مثليى الجنس، لتنضم ألمانيا إلى 20 بلدا أوروبيا تسمح بمثل هذه الزيجات. 
 
 
وجاء إقرار القانون الذى ينص على أن "الزواج عقد أبدى بين شخصين من جنسين مختلفين أو من الجنس نفسه" بعد تأييد غالبية النواب له، رغم معارضة المستشارة أنجيلا ميركل.