الأحد 5 مايو 2024 01:43 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
هل يغيب عبد القادر عن مواجهات نهائي إفريقي؟.. إعلامي يوضح ”هددها بدل من نصيحتها”.. ماذا قالت النيابة في واقعة نيرة صلاح؟ وفاة مواطن من الفيوم بأزمة قلبية أثناء عمله بدولة الكويت تحت شعار ”انتخابات مبكرة”.. مظاهرات في إسرائيل ضد الحكومة ”جامعة بنها” تنظم قافلة طبية بقرية ميت كنانة بطوخ شيكابالا وشلبي الأبرز.. تعرف على غيابات الزمالك أمام سموحة في الدوري اليوم طوارئ بمستشفيات جامعة بنها لاستقبال عيد القيامة المجيد وشم النسيم ”سانجاي دوت” يناجي والدته في ذكرى رحيلها جناح مصر في معرض أبو ظبي يناقش مصير الصحافة والإعلام الثقافيين في ظل تحديات العالم الرقمي رئيس جامعة المنوفية يؤكد علي رفع درجة الإستعداد بالمستشفيات الجامعية ومعهد الكبد القومي خلال إحتفالات عيد القيامة المجيد وشم النسيم خلال اجتماع اليوم.. الوكيل يشيد بدعم هيئة الصادرات والواردات وقياداتها لمنتسبي غرفة الإسكندرية توريد 124 ألفًا و374 طن قمح لصوامع وشون كفرالشيخ

استشارات

تحذير..القيلولة لأكثر من ساعة خلال النهار ترفع الإصابة بالسكر بنسبة 50%

 دقت دراسة طبية حديثة ناقوس الخطر، محذرةً من زيادة وقت قيلولة النهار، حيث أفادت أن النوم لأكثر من ساعة خلال النهار يرفع فرص الإصابة بمرض السكر بمعدل أكبر من 50%.

 

وأشار الباحثون إلى أن الانغماس فى قيلولة بعد الظهر هو شىء من الحلم لمعظم العمال، ولكن يجب ألا تزيد عن نصف ساعة لتجنب الإصابة بالأمراض.

 

ووفقاً للدراسة التى سيتم عرضها فى مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكر (EASD) فى ميونيخ، ألمانيا، بدأ خبراء من اليابان فى تحليل بيانات من 21 دراسة لأكثر من 300 ألف شخص ووجدوا ارتباطا بين غفوة النهار وداء السكر من النوع 2.

 

وبعد الأخذ فى الاعتبار العوامل المحتملة، وجدوا أن قيلولة طويلة لأكثر من 60 دقيقة يومياً ترفع خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 بمعدل مرتفع للغاية، لكن الأقل من ساعة لم تفعل ذلك.

 

وأوضح الباحثون أن القيلولة الطويلة ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكر ومتلازمة التمثيل الغذائى، لافتين إلى أن القيلولة القصيرة قد تكون لها آثار مفيدة على مرض السكرى.

 

وأضاف الباحثون أن بعض الناس لا يستطيعون الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً بسبب العوامل المرتبطة بالحياة والعمل الاجتماعى، ونحو 90% من حالات مرض السكر هى من النوع 2 الذى يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

 

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وذلك فى السابع عشر من شهر سبتمبر الجارى.