الأحد 19 مايو 2024 02:02 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

فن

منع مارسيل خليفة من دخول الكويت


منعت الكويت دخول الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة إلى البلاد لإحياء حفل غنائي، ضمن فعاليات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وتناقلت مصادر إعلامية أن منع خليفة من دخول الكويت لغنائه آيات من سورة يوسف، وتفاديًا للمواجهة مع قوى إسلامية، وبسبب موقفه من غزو العراق للكويت.

وأثار منع خليفة جدلًا واسعًا بين المثقفين والفنانين في الكويت وحول العالم العربي، حتى أن وسائل إعلام كويتية اعتبرته "استمرارًا من الحكومة الكويتية في الرضوخ لتهديدات التيارات الدينية، وغلق نوافذ الثقافة والأدب في البلاد، بعد حظر كتب ومؤلفات كويتية، ثم منع حفل توعوي".

وقال النائب الكويتي فيصل الشايع، في تصريحات صحفية: "إن تراجع الحكومة عن موافقات مسبقة لجلب فنانين لإحياء أمسيات فنية ثقافية أمر مستغرب"، ولا يمكن تفسيره، معتبرًا أنه يدخل في إطار الخروج عن النصوص والمبادئ الدستورية.

وتساءل: "إلى متى هذا النهج الذي جعلنا نتراجع عن الركب الخليجي ودول المنطقة؟"، مشيرًا إلى أن الكويت كانت سباقة في مجال الفنون والآداب بكل صورها.

بدوره، رد الأمين العام للمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون عبر صحيفة "الجريدة" الكويتية، بأن إلغاء حفل مارسيل خليفة جاء لأسباب وصفها بأنها إدارية بحتة، "تجنبًا لإثارة إشكاليات لم يعد الوضع يحتملها بعد سلسلة منع وإلغاء فعاليات كثيرة، وجدال يقوم بشأن أي قضية تتعلق بأديب أو فنان".

وكان مارسيل خليفة قد تعرض في العام 2003 لدعوى قضائية في لبنان لاستخدامه آيات قرآنية من سورة يوسف في أغنية (أنا يوسف يا أبي)، وهي قصيدة كتبها محمود درويش تستلهم قصة يوسف من القرآن في إسقاطها على القضية الفلسطينية، لكن تمت تبرئته لاحقًا.